الخميس 18 إبريل 2024
اقتصاد

بمناسبة اليوم العالمي للبيئة.. مؤسسة المغرب الأزرق تطلق هذه المبادرة

بمناسبة اليوم العالمي للبيئة.. مؤسسة المغرب الأزرق تطلق هذه المبادرة ميناء الجديدة
تخليدا لليوم العالمي للبيئة الذي يصادف الخامس من يونيو من كل سنة و اليوم العالمي للمحيطات (8 يونيو)، وتحت شعار "لنجعل موانئنا تبتسم"، تطلق مؤسسة المغرب الأزرق بشراكة مع الوكالة الوطنية للموانئ، قطاع الصيد البحري، وغرفة الصيد البحري الأطلسية الشمالية مبادرة "موانئ خضراء"، وذلك يوم الأثنين 5 يونيو 2023 من ميناء الجديدة.

وأكد بلاغ مؤسسة المغرب الأزرق توصلت "أنفاس بريس" بنسخة منه، أن المبادرة تهدف الى التحسيس بأهمية المحافظة على البيئة والحد من تلويث الحوض المينائي والحد من تركز النفايات التي تؤثر على النظم الايكولوجية بالساحل وعلى جودة مياه الاستحمام بالشاطئ.

ويسعى صناع المبادرة الى تسليط الضوء على السلوكات غير الرشيدة بالموانئ ولفت الانتباه الى تاثيرها على بيئة الميناء و محيطه، والعمل على تقويمها من خلال ورشات تحسيسية حول التلوث البحري (التلوث السائل، الشباك الشبحية، التلوث البلاستيكي...) وحملات في النظافة، ونقل مرفق الميناء من مصدر للتلوث الى مرفق صديق للبيئة.

وتساهم الوكالة الوطنية للموانئ بمديرية الجديدة-الجرف الأصفر، لإنجاح المبادرة بتوفير حاويات النفايات، حسب كل صنف بمرفق الميناء، وتعبئة الأمكانيات اللوجيستية والموارد البشرية اللازمة لمكافحة النقط السوداء.

إلى جانب الوكالة الوطنية للموانئ بمديرية الجديدة-الجرف الأصفر و من أجل تأطير الصيادين يساهم قطاع الصيد البحري بوحدة الإرشاد البحري التابعة لمعهد التكنولوجيا للصيد البحري، وخبراء في الاقتصاد الأزرق لتأطير ندوة علمية، كما تساهم غرفة الصيد البحري الأطلسية الشمالية في تأطير مهني الصيد البحري وأرباب المراكب والمجهزين.

و في إطار المقاربة التشاركية، حسب البلاغ نفسه، عمدت مؤسسة المغرب إلى إدماج الفعاليات المحلية  النشطة في العمل التربوي والبيئي في فعاليات هذه التظاهرة، لتأطير ورشات للأطفال والمشاركة في الحملات التحسيسية وحملة النظافة والمساهمة في إنجاح فعاليات هذا الحدث.

وتعد المبادرة هي الأولى من نوعها في  المغرب، وذلك في أفق تعميمها على باقي موانئ المملكة بتنسيق مع منظمة الأغذية والزراعة.