الثلاثاء 16 إبريل 2024
سياسة

تسلّم المغرب دبابات جديدة من نوع T72M يقلق نظام العسكر بالجزائر

تسلّم المغرب دبابات جديدة من نوع T72M يقلق نظام العسكر بالجزائر يشار إلى أن المغرب حصل على أسطول إضافي من دبابات T72 من مخزون دولة التشيك
 أكّد التحديث الأخير لبيانات موقع الأمم المتحدة الخاص بتجارة الأسلحة أن المغرب تسلم دبابات T72M من دولة التشيك، تنضاف إلى 14 دبابة تسلمها المغرب في 2021، حيث و صلت إلى المملكة 33 دبابة أخرى، لتنضاف الى دبابات T72 المغربية العاملة باللواء الملكي المدرع السادس، وفق ما ذكر صفحة "فار ماروك".
 
ووفق المصدر ذاته، فإن ما حصل أغضب نظام العسكر في الجزائر التي حاولت أن تغالط الرأي العام الدولي بكون المغرب أرسل دبابات مغربية ليتم تطويرها بالتشيك، وأن بعض هذه الدبابات قد تم ارسالها بعد ذلك لأوكرانيا، في محاولة بئيسة لإقحام المملكة في هذا النزاع. وهي البروباغندا الرخيصة التي تحاول الترويج لها لنشر الأكاذيب المعلومات الزائفة.
 
يشار إلى أن المغرب حصل على أسطول إضافي من دبابات T72 من مخزون دولة التشيك، على أن تقوم شركة محلية لتطويرها إلى نسخة T72M قبل تسليمها للمغرب، بسبب الضغط الكبير على خطوط إنتاج الشركة بسبب المجهود لإرسال دعم لأوكرانيا، فقد اعتذرت الشركة عن تسليم دبابات جديدة للمغرب على أن يتم تعويض المملكة بأسلحة نوعية جديدة بشكل مجاني ونقل التكنولوجيا لتطوير الأسطول المغربي القديم محليا.