السبت 20 إبريل 2024
جالية

ألمانيا.. برلمان الهجرة المغربية يستنكر حرمان مغاربة العالم من حقوقهم في المواطنة

ألمانيا.. برلمان الهجرة المغربية يستنكر حرمان مغاربة العالم من حقوقهم في المواطنة خلصت الندوة إلى ضرورة تقوية البناء التنظيمى لبرلمان الهجرة المغربية
تحت عنوان : " المطلب الديمقراطي، تحديات الهوية ورهانات التنمية " عقدت اللجنة التأسيسية لبرلمان الهجرة المغربية ندوتها المفتوحة بمدينة دوسلدورف بألمانيا، بحضور أفراد من الجالية المغربية يمثلون المانيا، بلجيكا، هولندا، الدانمارك، ايطاليا، فرنسا، اسبانيا.

وخلال الندوة أكد الحاضرون أن برلمان الهجرة المغربية يعد إطارا جامعا لكل المواطنات والمواطنين المغاربة بالمهجر، كما تركز النقاش حول مطالب المهاجرين المغاربة وحرمانهم من حقوقهم في المواطنة الكاملة والمجسدة سياسيا في حرمانهم من حقهم الدستوري في التصويت والتشريح، داعين إلى ضرورة مشاركة المهاجرين في مختلف مجالس الحكامة المنصوص عليها في الدستور، وكل المؤسسات ذات الصلة بقضايا المغاربة المقيمين بالخارج.

من جانب آخر، ناقش المشاركون في الندوة مسألة الهوية والاندماج ووضع الأسرة المهاجرة وحقوق المرأة، الى جانب قضايا أخرى من قبيل المسألة الدينية في المجتمعات الحديثة ومكانة الإسلام التنويري، وأهمية استقلالية العمل الجمعوي في بلدان المهجر.

وقد خلصت الندوة إلى ضرورة تقوية البناء التنظيمى لبرلمان الهجرة المغربية، واعتماد الميثاق المشترك لتأسيس فروع في كل بلدان الهجرة، وخلق لجان قارة تعبر عن رأي اللجنة التأسيسية في ما يخص الإعلام وحقوق المرأة والشأن الديني والقضايا الاجتماعية والسياسية.