الأربعاء 24 يوليو 2024
فن وثقافة

السينما السويدية ضيف شرف في مهرجان آسا للسينما والمسرح في هذا التاريخ

السينما السويدية ضيف شرف في مهرجان آسا للسينما والمسرح في هذا التاريخ دورة سابقة لمهرجان آسا للسينما والمسرح
تنظم جمعية مهرجان آسا للسينما والمسرح، خلال الفترة ما بين 16 و 19 يونيو 2023، بمدينة آسا (إقليم آسا الزاك)، الدورة الحادية عشر لمهرجان آسا الدولي للسينما والصحراء، تحت شعار "السينما والذاكرة التاريخية".
وبحسب بلاغ للجمعية، فإن السينما السويدية ستكون ضيف شرف هذه النسخة.
وأضاف المصدر ذاته، أن هذه التظاهرة الثقافية ستعرف مشاركة 16 فيلما قصيرا من المغرب وخارجه، تتناول أحداثا تاريخية واجتماعية، والتي ستتبارى في المسابقة الدولية على جوائز المهرجان، ويتعلق الأمر بالجائزة الكبرى لأسا الزاك، وجائزة لجنة التحكيم، وجائزة العمل الأول، وجائزة أحسن صورة.
وسيترأس المخرج الإسباني خورخي أونييفا هيرنانديز، لجنة تحكيم المسابقة الدولية للأفلام القصيرة، والتي تضم الفنانة لطيفة أحرار، والمنتج رشيد البلغيتي، والمخرج والمنتج الموريتاني سيدي محمد الشيكر، والفنان السويدي، ويليام إلغ .
وعلاوة على هذه الجوائز، خصصت إدارة المهرجان خلال هذه النسخة جائزة أفضل سيناريو متكامل من خلال تنظيم مباراة لكتابة سيناريو حول أفلام الذاكرة التاريخية تحمل اسم الأديب والشاعر الحساني الراحل يوسف نجاح، والتي سيرأسها السيناريست عثمان أشقرا وتضم الفنانة وفاء مراس، والكاتب عبداتي بوشعاب.
ويتضمن برنامج دورة هذه السنة، تنظيم عروض سينمائية، وصبيحة للأطفال بمؤسسات تعليمية، و"ماستر كلاس" حول "تمويل نماذج صناعة الأفلام والمساعدات العامة الضريبية"، وندوتين الأولى حول "الإبداع السينمائي في خدمة الذاكرة التاريخية للمقاومة الوطنية"، و الثانية تتناول موضوع "الرواية في علاقتها بالتاريخ والسينما".
كما سيتم تنظيم ورشات تكوينية نظرية وتطبيقية في مجال كتابة وإنجاز الفيلم الوثائقي، وتوقيع إصدارات تتناول قضايا السينما والذاكرة .
وتنظم دورة هذه السنة بدعم من المجلس الإقليمي لأسا الزاك، والمركز السينمائي المغربي، وعمالة إقليم أسا- الزاك، وبشراكة مع وكالة الإنعاش والتنمية الاقتصادية والاجتماعية بالأقاليم الجنوبية، وجهة كلميم وادنون، وجماعة أسا، وهيئات أخرى.