الثلاثاء 23 إبريل 2024
اقتصاد

"أفريكا سبور إكسبو 2023" يفتتح أبوابه بالدار البيضاء (مع فيديو)

"أفريكا سبور إكسبو 2023" يفتتح أبوابه بالدار البيضاء (مع فيديو) يهدف هذا الحدث إلى أن يكون منصة حقيقية للتبادل والاكتشاف الشامل في المجال الرياضي
جرى، الخميس 25 ماي 2023، بالدار البيضاء، افتتاح معرض “أفريكا سبور إكسبو” للرياضة في إفريقيا، وذلك بحضور شكيب بنموسى، وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة.
ويهدف هذا الحدث السنوي المنظم من 25 إلى 28 ماي الجاري إلى أن يكون منصة حقيقية للتبادل والاكتشاف الشامل في المجال الرياضي، سواء بالنسبة للمحترفين أو الجمهور.
وينظم هذا المعرض على مدى 4 أيام حيث سيخصص للمحترفين في القطاع للتواصل واكتشاف الاتجاهات الجديدة وأحدث التكنولوجيا ومناقشة الأعمال والتحديات المتعلقة بالسوق، وكذا للجمهور لاكتشاف تخصصات جديدة والعروض الترفيهية والتفاعلية المختلفة. 
وقال شكيب بنموسى بالمناسبة، إن هذا المعرض يبين الدينامية الكبيرة التي يشهدها قطاع الرياضة، الذي يحتاج إلى القطاع الخاص، بالإضافة إلى القطاع المؤسساتي كالوزارة والجامعات الرياضية بالمغرب. 
وأضاف في تصريح للصحافة “هدف مشاركتنا، هو دعم هذا المعرض وتحسيس الشباب بالإنخراط في الرياضة، وتشجيع المستثمرين المغاربة والأجانب للاستثمار في القطاع الرياضي بالمغرب”. 
وأشار إلى أن “قطاع الرياضة يساهم في خلق فرص الشغل، وهناك عدد كبير من الشباب يستثمرون في هذا القطاع بأفكار مبتكرة ومقاولات ناشئة، ونحن بدورنا ندعم مثل هذه المبادرات”. ويستضيف المعرض، النسخة الثالثة من “موروكو سبور أواردس”، وهو حدث رفيع المستوى ومرجع يهدف إلى تقدير الممارسات الجيدة وإبراز المبادرات الواعدة وتكريم الشخصيات الرياضية المغربية المتميزة. 
ويتكون المعرض الدولي من عدة أروقة منها الرواق المخصص للشركات الخاصة والعمومية، وشركات المعدات الرياضية، والرعاة، والألبسة. ورواق”المؤسسات الرياضية” المخصص للجامعات الملكية المغربية. ورواق “المؤتمرات” الذي يضم حوالي أربعين مؤتمرا، ومناقشات، وشهادات، وعروض سمعية بصرية، تجمع بين خبراء محليين وأجانب حول عدة مواضيع، مثل تقديم دراسة الفدرالية المغربية لمحترفي الرياضة حول الصناعة الرياضية في المغرب. 
كما يضم المعرض رواق “الترفيه”، حيث يقدم عروض وتجارب لجميع الأعمار، بما في ذلك التمارين المتقدمة، وفنون الدفاع عن النفس، والرياضات المثيرة، والهوكي على الجليد، والملاكمة، والرماية بالنبال، والبادل، والكرة الطائرة، والرياضات الجماعية. بالإضافة إلى متحف”النية” الذي يعرض لحظات مشاركة المنتخب المغربي لكرة القدم في ست كؤوس العالم من خلال الصور والفيديوهات والكؤوس والقمصان.
ومن المتوقع أن يحضر للمعرض حوالي 50 ألف زائر، و150 عارضا من 25 دولة.