الثلاثاء 30 إبريل 2024
اقتصاد

مطار مراكش – المنارة.. إطلاق خدمة الشباك الوحيد للطلبات المسبقة وحجوزات سيارات الأجرة

مطار مراكش – المنارة.. إطلاق خدمة الشباك الوحيد للطلبات المسبقة وحجوزات سيارات الأجرة
أعلن المكتب الوطني للمطارات للمسافرين عبر مطار مراكش المنارة عن وضع شباك وحيد مخصص للطلب المسبق وحجز سيارات الأجرة عبر نظام معلومياتي، يرتكز على التكنولوجيات الحديثة للمعلومات وللاتصال.

ويمكن إجراء مرحلة الطلب المسبق والدفع المسبق عبر شبكة الأنترنت من خلال موقع إلكتروني مخصص لهذا الغرض:order.kech.cab أوعبر إحدى آليات الخدمة الذاتية التي سيتم وضعها مستقبلا.

عند وصولهم إلى المطار وبعد استلام أمتعتهم، يتم توجيه المسافرين الراغبين في التنقل بواسطة سيارات الأجرة بواسطة علامات تشوير واضحة وملائمة نحوالشباك لطلب سيارة أجرة وللدفع المسبق لخدمة النقل نقدا أو بواسطة بطاقة بنكية، علما أن مقابل النقل المحدد من طرف السلطات المختصة معروف مسبقا، ومحدد بصورة جزافية حسب الوجهة. 

ويتم السداد مقابل وصل، الذي يتعين على المسافر مسحه ضوئيا على إحدى آليات الخدمة الذاتية المخصصة لهذه الخدمة، بعد ذلك يحصل المسافر على تذكرة تبين رقم سيارة الأجرة ورتبتها في طابور الانتظار. ويتواجد هذا الكشك بمخرج "محطة الوصول"، وهو مزود بالموارد البشرية الضرورية، الذين يمكن التعرف عليهم من هندامهم.

جدير بالذكر أن سيارات الأجرة التي تربط بين المطار ومدينة مراكش مسجلة مسبقا في تطبيق معلومياتي وفرتها لهم المقاولة المزودة بالخدمة، حيث يحصلون على علامة لاسلكية لإلصاقها على سيارتهم وشارة تعريف تأهلهم لتقديم هذه الخدمة.

وأوضح المكتب الوطني للمطارات أن هذا المشروع يندرج في إطار المجهودات التي يبذلها لتوفير تجربة مثلى للمسافرين بهذا المطار، عبر تطوير الربط الطرقي للمطار مع مدينة مراكش وهو ما سيمكن من تفادي التلاعبات في الأسعار ووضع حد لكل الممارسات المخالفة للقانون. وهكذا فقد أطلق المكب بتنسيق مع السلطات المحلية لمدينة مراكش طلب إبداء الاهتمام الذي أفضى إلى اختيار المقاولة المغربية الناشئة «Casky» من أجل تنظيم وعصرنة ورقمنة خدمة النقل بواسطة سيارات الأجرة انطلاقا من هذا المطار.

وتشتغل هذه الخدمة بواسطة واجهة معلوماتية متعددة اللغات على مدار اليوم والأسبوع تمكن من تدبير الطلبات المسبقة وطباعة تذاكر حجوزات سيارات الأجرة وتدبير طوابير الانتظار لسيارات الأجرة والزبائن، مع الأخذ بعين الاعتبار سداد مقابل خدمات النقل وتدبير شكايات الزبائن. 

ويمكن هذا النظام أيضا من توفير معطيات آنية من أجل التتبع والمراقبة من طرف لجنة أنشأت من طرف عمالة مراكش لهذا الغرض.