السبت 18 مايو 2024
اقتصاد

ملف منح طلبة التكوين المهني على طاولة هذا الوزير

 
 
ملف منح طلبة التكوين المهني على طاولة هذا الوزير الوزير يونس السكوري
طالبت الشبكة المغربية للتحالف المدني للشباب من الوزير يونس السكوري بتعجيل صرف المنح برسم السنة التكوينية 2023، لفائدة متدربات ومتدربي التكوين المهني واستحضار ظروفهم الاجتماعية الصعبة. 

في هذا السياق أكد بلاغ الشبكة المغربية للتحالف المدني للشباب أنه قد تم مراسلة وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى، والشغل والكفاءات بشأن التأخير الحصل على مستوى صرف الشطرين الأول والثاني من المنحة الدراسیة، برسم السنة التكوینیة 2023، لفائدة  متدربات ومتدربي السنيتين الأولى والثانية، الممنوحين الذين يتابعون تكوینھم بالمستویين التقني والتقني المتخصص في مختلف مؤسسات التكوین المھني، تفاعلا من الشبكة المغربية للتحالف المدني للشباب تجاه قضايا الشباب في السياسات العمومية.
 
وأوضحت الشبكة  في مراسلتها، توصلت جريدة "أنفاس بريس" بنسخة منها، (أوضحت) الظروف الاجتماعية  الصعبة التي يجتازها المتدربات والمتدربين  التي كانت محددا أساسيا في إدراجهم ضمن قائمة المستفيدين من هذه المنحة التي تعد لبنة مهمة في تعزيز رهانات ورش التكوين المهني .
 
واستغربت شبكة التحالف من خلال نفس البلاغ حجم التأخير وتعطيل صرف المنح  والموسم الدراسي على مشارف الانتهاء، الأمر الذي زاد من محنة الطلبة على الصعيد الوطني خاصة في أوساط العالم القروي وشبه الحضري والحضري الذين ينتمون إلى فئات اجتماعية تعاني الهشاشة الاجتماعية.
 
وأكدت  الشبكة المغربية للتحالف المدني للشباب أن إجراءات التأخير تبقى غير مقبولة من عدة جوانب، حيث لم  تستحضر المصلحة الفضلى للمتدربين من الناحية الاجتماعية والدراسية، خاصة أن لهم التزامات مرتبطة بالنقل وغيرها من الحاجيات الأساسية مما يشكل تهديدا في تعزيز حدوث الهدر من التكوين المهني .
 
ومتابعة  لحجم التذمر الناتج عن هذا التأخير، ذكرت الشبكة المغربية للتحالف المدني للشباب وزارة الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى، والشغل والكفاءات بأهمية ورش التكوين المهني بأبعاده الاستراتيجية التي ما فتئ الملك محمد السادس التأكيد عليها، وتشجيع الشباب المغربي على الدراسة بالتكوين المهني بآفاقه الواعدة، وحجم الآمال المنتظرة من هذا الورش الكبير الذي يحظى باهتمام ملكي وحكومي .

وطالبت الشبكة المغربية للتحالف المدني للشباب الوزير يونس السكوري  من أجل تسريع صرف المنحة للمتدربين بالتكوين المهني  بشكل كامل تفاديا للزيادة في تأزيم الأوضاع الاجتماعية  لهذه الفئة ولأسرهم .