السبت 4 مايو 2024
اقتصاد

الملتقى الدولي للفلاحة: تسليم شهادات التقدير وجوائز العلامات المميزة للمنشأ والجودة

الملتقى الدولي للفلاحة: تسليم شهادات التقدير وجوائز العلامات المميزة للمنشأ والجودة جانب من اللقاء
وزع عزيز أخنوش، رئيس الحكومة، على هامش الافتتاح الرسمي للدورة 15 للمعرض الدولي للفلاحة بالمغرب المنعقد بمكناس، ﺷﻬﺎﺩﺍﺕ ﺍﻻﻋﺗﺭﺍﻑ ﺑﺎﻟﻌﻼﻣﺎﺕ ﺍﻟﻣﻣﻳﺯﺓ ﻟﻠﻣﻧﺷﺄ ﻭﺍﻟﺟﻭﺩﺓ لرؤساء مجموعات المنتوجات المحلية المرمزة.

ومنذ انطلاق الاستراتيجية الفلاحية الجيل الأخضر 2020-2023،  أعطت ﺍﻟﻠﺟﻧﺔ ﺍﻟﻭﻁﻧﻳﺔ ﻟﻠﺗﺭﻣﻳﺯ موافقتها على ثلاثة عشر علامة ﻣﻣﻳﺯﺓ ﻟﻠﻣﻧﺷﺄ ﻭﺍﻟﺟﻭﺩﺓ. ﻳﺗﻌﻠﻕ ﺍﻷﻣﺭ بالبيانات الجغرافية الخاصة باﻠﺑﻳــﺎﻥ ﺍﻟﺟﻐﺭﺍﻓﻲ «تفاح الحوز» واﻠﺑﻳﺎﻥﺍﻟﺟﻐﺭﺍﻓﻲ «زيت الزيتون زيز كير» وكذا اﻠﺑﻳﺎﻥﺍﻟﺟﻐﺭﺍﻓﻲ «خروف أبي الجعد» واﻠﺑﻳﺎﻥﺍﻟﺟﻐﺭﺍﻓﻲ «جدي الأطلس» إضافة إلى البيان ﺍﻟﺟﻐﺭﺍﻓــﻲ «حناء حوض المعيضر» واﻠﺑﻳﺎﻥ ﺍﻟﺟﻐﺭﺍﻓﻲ «ﺯﻳﺕ ﺍﻟﺯﻳﺗﻭﻥ تدينيت-الناضور» واﻠﺑﻳــﺎﻥ ﺍﻟﺟﻐﺭﺍﻓــﻲ «مشماش ميدلت»، إلى جانب البيان الجغرافي «نعناع البروج» و البيان الجغرافي «كمون المنكوب» والبيان الجغرافي «زيت الزيتون واحة سكورة».

وامتد البيان الجغرافي «التين المجفف القوطي الأبيض وزان» والبيان الجغرافي «زيت الزيتون كروان» وكذا البيان الجغرافي «زيت الزيتون الصويرة موكادور».

وتجدر الإشارة إلى أن التنوع البيولوجي للأراضي المغربية هو الأساس لمجموعة واسعة من المنتجات ذات الجودة المحددة، التي تشهد على ترسيخ التقاليد المغربية ومهارات الساكنة المحلية، وتعرف هذه المنتوجات تزايد طلب المستهلك على اقتنائها، خصوصا فيما يتعلق بضمان جودتها وتتبع مسارها.

ويعد نظام الترميز الخاص بالعلامات المميزة للمنشأ والجودة أحد المحاور الأساسية لتنمية المنتوجات ذات الجودة المميزة، خصوصا المنتوجات المحلية. ويهدف هذا النظام إلى تعزيز جودة المنتوجات المحلية وتثمين مهارات الساكنة المحلية؛ وتنمية المناطق القروية وتحسين دخل الفلاحين؛ وكذا تطوير الفرص المتاحة للمنتوجات المحلية لدخول الأسواق وحمايتها من كل أشكال الغش؛ وتعزيز إعلام المستهلك، والتشجيع على فلاحة تحافظ على التنوع البيولوجي وعلى الموارد الطبيعية؛ والحفاظ على التراث المطبخي والحرفي والثقافي؛ إضافة إلى تعزيز الروابط بين الساكنة القروية وبيئتها من أجل تنمية فلاحية مستدامة.

ويعد نظام الترميز الذي تم اعتماده في إطار الاستراتيجيين الفلاحيتين مخطط المغرب الأخضر والجيل الأخضر إحدى المحاور الأساسية لتنمية المنتوجات ذات الجودة المميزة، خصوصا المنتوجات المحلية.