الأحد 12 مايو 2024
منبر أنفاس

خليل بخاري: حول ما يقع في السودان حاليا

خليل بخاري:  حول ما يقع في السودان حاليا خليل بخاري
إن الصراع الدموي في السودان لا ينحصر بين قوتين عسكريتين بقيادة  الفريق عبد الفتاح البرهان ومنافسه حميدتي  بل يتعداه إلى المنطقة برمتها  ويتهدد أمن الدول المجاورة  وخاصة دول حوض النيل: مصر العربية، ليبيا وإثيوبيا..
إن الصراع الذي تعرفه السودان يخدم إسرائيل  التي لاتغادر أرض السودان الغنية بالموارد الطبيعية خاصة المعدنية النفيسة، وتستغل هيئات عدة زوجوها مختلفة وتساعدها مؤسسات دولية تدعي الإنسانية و تصف نفسها بالحيادية .
إن السودان بموقعه الإستراتيجي المتصل بالبحر الأحمر وثرواتها الطبيعية  هي مطمع الساعين إلى مصالح أو نفوذ في المنطقة . وتأتي الإسثتمارات الروسية والإماراتية ، مثالا على ذلك، إذ سيتم في قطاع الموانئ والتعدين والذهب، القطاع الذي تسيطر عليه بشكل كبير قوات الدعم السريع بقيادة الملقب ب حميدتي.ففي 2021, نفذ الفريق عبد الفتاح البرهان وقائد قوات الدعم السريع معا إنقلابا أطاح بالمدنيين من السلطة الإنتقالية التي بدأت بين العسكر وقادة الحركة الاحتجاجية  ضد الرئيس السابق عمر البشير بعد سقوط هذا الأخير سنت 2019 والذي يوجد حاليا بأحد مستشفيات الخرطوم.
إن قوات قائد قوات الدعم السريع تدبر العديد من مناجم الذهب في السودان  والذي يعتبر ثالت منتج للذهب بإفريقيا في حين تدعم القوات الروسية  وبعض الدول الإفريقية قوات الدعم السريع في تلك المناجم.
إن السودان بموقعه الإستراتيجي وثرواته الطبيعية المتنوعة  ومواردها البشرية ، يشكل خطرا على المصالح الأمريكية والصهيونية في المنطقة والتي ما ٱنفكت الصهيونية العالمية عن ترديد مقولة " أرض إسرائيل من الفرات إلى النيل" . إن  السودان هو ساحة مصر الخلفية  وحليف مهم في مواجهة الأطماع الإثيوبية في نهر النيل حيث تم بناء سد النهضة والبدء في مرحلة الماء الرابع بما يخدم أهداف الكيان الصهيوني  الذي يسعى لحصار مصر من عدة جوانب.، والأهم هو موارده المائية .
إن جذور الأزمة الحالية في السودان يمكن ان نعتبرها بداية حرب أهلية تعود إلى الخلافات التي  تفاقمت بين الفريق عبد الفتاح البرهان  وقائد قوات الدعم السريع حمدتي، التي لعبت دورا رئسيا في فض الإشتباكات  وٱرتكاب تجاوزات ضد المتظاهرين والشعب السوداني.
إن كل المؤشرات تدل وتؤكد إلى احتدام الصراع . ويبدو أن لا نهاية له بعد سحب الرعايا الأحانب  وإغلاق سفارتها  وأن السودان يتجه مرة أخرى إلى  تقسيم ٱخر في مسلسل مخططات الشرق الأوسط الجديد سايكس بيكو الثاني  التي رسم ملامحها عراب السياسة الخارجية الأمريكية  اليهودي  برنارد ليفي.
ان ما يعيشه السودان  يفرض على الجامعة العربية ان تدرك خطورة ما يتهدد السودان  والامن القومي  وأمن الدول المجاورة  وعلى مصر أن تتحرك بحكم ثقلها السياسي , والسعودية  لوقف الصراع الدموي في السودان، فإن الخطر يدهم الدول العربية  المهددة بالتقسيم  وفق خطة برنار ليفي.
في نظري، كان الأولى أت يكون هناك تدخلا عربيا  لحقن دماء الشعب السوداني من جراء الإقتتال الدامي  الذي اودى بحياة العديد من المدنيين الأبرياء. فالتدخل ينبغي أن يكون من الجامعة العربية والدول المجاورة وهيئة الامم المتحدة ومن كل الدول التي تربطها مع السودان مصالح مائية مشتركة في مواجهة  مخطط أديس أبابا بخصوص سد النهضة.
إن ما يحدث في السودان هو مسؤولية داخلية بالأساس ، وأخطر ما في الأزمة كونها تدور للمرة الأولى بين عسكريين وكلاهما يعرف خبايا الٱخر  وتحالفاته وشبكة علاقاته الداخلية والخارجية.
لا زالت المراهنة قائمة بأن يولي الشعب السوداني وتنظيماته الحزبية والنقابية وجمعياته المدنيةوقواه الوطنية التقدمية ، لأخذ زمام الأمور بٱتجاه تكريس وممارسة الديمقراطية والمشاركة الفاعلة لكل الأطياف السياسية  في كل مناحي الحياة السودانية ليكون له أكبر الٱثار الإيجابية  والخيرة على الشعب السوداني، فتوصل الجميع للقناعة التي مؤداها بأن طريق الديمقراطية والحوار هي الطريق الصائب والصحيح لتحقيق ٱمال وتطلعات الشعب السوداني بعيدا عن الديكتاتورية والطغيان.
خليل البخاري  أستاذ مادة التاريخ