السبت 4 مايو 2024
اقتصاد

التامني تسائل وزير النقل حول تشجيع استخدام "التروتينيت الكهربائية" وتنظيم استعمالها

التامني تسائل وزير النقل حول تشجيع استخدام "التروتينيت الكهربائية" وتنظيم استعمالها فاطمة التامني
 قالت فاطمة التامني، نائبة برلمانية عن فيدرالية اليسار الديمقراطي، إن لجوء العديد من المواطنين، خاصة الشباب منهم، إلى وسائل النقل الصديقة للبيئة مثل "السكوتر الكهربائي "Trottinette électrique"  يعتبر اختيارا محمودا وإيجابيا، وذلك في ظل الارتفاع المتزايد لأسعار المحروقات، ولتفادي أزمة التنقل خاصة في المدن الكبرى، ومن أجل ترشيد النفقات، مما يساهم في التخفيف من الازدحام المروري والحفاظ على البيئة.
لكن تم تسجيل مؤخرا، قيام شرطة المرور بحملات مفاجئة لتوقيف مستخدمي السكوتر الكهربائي، وسحب دراجاتهم دون تقديم مبررات معقولة وهو ما استدعى المطالبة بتوقيف هاته الحملات إلى حين صدور قانون منظم.
في هذا الإطار، ساءلت النائبة  فاطمة التامني، وزير النقل واللوجستيك، محمد عبد الجليل، حول عزم الحكومة اتخاذ إجراءات لتشجيع استخدام "التروتينيت  الكهربائية" كوسيلة للنقل الناعم مثل توفير ممرات خاصة بها، وتخفيض الرسوم والضرائب المتعلقة بها لتشجيع اقتنائها.
وهل تعتزم الحكومة طرح مشروع قانون ينظم استخدام "التروتينيت  الكهربائية" يتضمن مثلا، تحديد الحد الأدنى للعمر المسموح به للقيادة، وإلزامية لبس الخوذة، والتأمين الإلزامي والإجراءات الأخرى التي تضمن سلامة مستخدميها وتقلل من احتمال تعرضهم لحوادث خطيرة؟