السبت 10 يونيو 2023
اقتصاد

تاونات..نزلاء سابقون يتسلمون معدات وتجهيزات لإنجاز مشاريع مدرة للدخل

تاونات..نزلاء سابقون يتسلمون معدات وتجهيزات لإنجاز مشاريع مدرة للدخل أشرف على عملية التسليم عامل إقليم تاونات، صالح داحا
تم، الثلاثاء 28 مارس 2023 بمقر عمالة تاونات، تسليم الدفعة الثانية من معدات وتجهيزات خاصة بمشاريع مدرة للدخل لفائدة 13 سجينا سابقا، وذلك بدعم من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.
ويتعلق الأمر بتجهيزات ومعدات خاصة بمشاريع إعداد الوجبات الخفيفة، والحلاقة العصرية، وبيع أجزاء السيارات، وإصلاح العجلات، والدرازة، وتربية المواشي (سبعة مشاريع تهم تربية البقر الحلوب ومشروع واحد يتعلق بتربية الأغنام).
وتندرج هذه العملية، التي رصد لها غلاف مالي يقدر بنحو 392 ألف درهم، في إطار اتفاقية شراكة بين اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية، ومؤسسة محمد السادس لإعادة إدماج السجناء، والرامية إلى دعم وإحداث مقاولات صغرى وأنشطة مدرة للدخل لفائدة السجناء المفرج عنهم القاطنين بإقليم تاونات والمستوفين للشروط المطلوبة.
كما تأتي عملية تسليم هذه المعدات والتجهيزات، التي أشرف عليها عامل إقليم تاونات، صالح داحا، ومنسق مركز المصاحبة وإعادة الإدماج بفاس، كمال الوارثي، بحضور، على الخصوص، ممثلي مصالح لاممركزة ومنتخبين، في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية في مرحلتها الثالثة، وكذا ضمن الاستراتيجية المندمجة لمؤسسة محمد السادس لإعادة إدماج السجناء الرامية إلى تعزيز التمكين السوسيو - اقتصادي لفائدة السجناء السابقين.
وفي تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء ولقناتها الإخبارية (M24)، أكد رئيس مصلحة التواصل بعمالة إقليم تاونات، عبد الرحيم الوالي، أن هذه العملية تندرج في إطار تنفيذ اتفاقية الشراكة المبرمة بين اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية، ومؤسسة محمد السادس لإعادة إدماج السجناء، والمتعلقة بدعم إحداث المقاولات الصغرى والأنشطة المدرة للدخل لفائدة السجناء السابقين، بتكلفة إجمالية تقدر بنحو 1 مليون درهم.
وأضاف الوالي، أن هذه الاتفاقية، التي تندرج في إطار البرنامج الثالث المتعلق بتحسين الدخل والإدماج الاقتصادي للشباب من المرحلة الثالثة للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، تروم إدماج فئة السجناء السابقين في المحيط السوسيو - اقتصادي والمهني، ومحاربة الهشاشة في صفوفهم، وكذا الحد من ظاهرة العود.
من جهته، أكد الوارثي، أن العملية تستهدف 13 سجينا سابقا استفادوا من مشاريع مدرة للدخل في إطار تنفيذ اتفاقية الشراكة مع اللجنة الإقليمية للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية بعمالة إقليم تاونات، والرامية، بالأساس، إلى تحقيق الاستقرار المادي لهذه الفئة، وصون كرامتهم، والحد من الفقر والهشاشة في صفوفهم.
وكان 12 سجينا سابقا، استفادوا من الدفعة الأولى من المعدات والتجهيزات في إطار المشاريع المدرة للدخل، بغلاف مالي يقدر بنحو 400 ألف درهم.