السبت 20 إبريل 2024
فن وثقافة

الوزير بنسعيد: حان الوقت لإحداث مديرية الثقافة باليوسفية

الوزير بنسعيد: حان الوقت لإحداث مديرية الثقافة باليوسفية محطات من زيارات تفقدية للوزير بنسعيد لليوسفية
واكبت جريدتا "الوطن الآن" و"أنفاس بريس" زيارة وزير الشباب والثقافة والتواصل لإقليم اليوسفية يوم الأربعاء 22 مارس 2023، حيث قام رفقة عامل إقليم اليوسفية ومنتخبون يمثلون جهة مراكش أسفي بتفقد موقع مغارة جبل إيغود ومركز المتحف التراثي، إلى جانب تفقد مؤسستي دار الشباب والنادي النسوي على اعتبار أنها مشاريع ملكية تم إحداثها بجماعة إيغود التابعة لنفوذ عمالة اليوسفية.

في سياق متصل قام الوزير المهدي بنسعيد بزيارة تفقدية لمغارة جبل إيغود كموقع أثري تاريخي (منذ العصر الحجري القديم) والذي عُرِفَ باكتشافات ذات قيمة علمية / أركيولوجية تتعلق ببقايا عظام أقدم إنسان عاقل (350 ألف سنة)، على اعتبار أن من بين المشاريع الملكية المحدثة بالمنطقة ترتبط بمتحف إيغود الذي ستُعْرَضُ فيه تلك البقايا واللقى الأثرية، خصوصا وأن الاكتشاف المهم خلط الأوراق وفتح أفقا جديدا للبحث والدراسة.
 
من جهة أخرى وقف وزير الشباب والثقافة والتواصل على مدى جاهزية دار الشباب والنادي النسوي في أفق أن يلعبا أدوارهما التربوية والثقافية والرياضية والاجتماعية والتكوينية، والشروع في استقبال المستفيدات والمستفيدين من نساء وفتيات وشباب المنطقة وتقديم خدماتهما على جميع المستويات ذات الصلة. 
 
وفي هذا السياق عبر وزير الشباب والثقافة والتواصل عن إعجابه بالطريقة الهندسية التي تم اعتمادها في تشييد المؤسستين (دار الشباب والنادي النسوي) علاوة على أهمية التجهيزات الخاصة بمرافقهما، إلا أنه لاحظ بعد تقديم الشروحات حول أدوار وأهداف المؤسستين أنهما يتقاسمان نفس التخصصات ذات الصلة بقطاع التعاون الوطني.
وأشار المهدي بنسعيد في كلمته التوجيهية أنه يجب ترشيد الجهد بين المؤسستين في تدبير ملف تكوين الرائدات فضلا عن ملائمته (أي التكوين) لخصوصية المجال والإنسان ببصمة ذات قيمة داخل متطلبات سوق الشغل.
 
 
مدرسة YouCode الفوسفاطية ودار الشباب الفتح باليوسفية
بمدنية اليوسفية تم استقبال وزير الشباب والثقافة بمدرسة البرمجيات YouCode من طرف مدير موقع انتاج الكنتور ومدير الموارد البشرية ومصلحة الشؤون الاجتماعية، وأطر ذات المؤسسة الذين قدموا شروحات ذات الصلة ببرنامج التكوين والتأطير بمدرسة (YouCode) حيث أبهر الوزير المهدي بنسعيد بالقيمة المضافة على مستوى تأطير الشباب ومصاحبتهم بطرق بيداغوجية وعلمية وأشاد بمجهودات الشباب بعد أن عاين حصيلة منتوج ذات المدرسة حيث توجت الزيارة بتوقيع اتفاقية شراكة بين الوزارة والمدرسة من أجل استفادة الشباب من تكوين احترافي لتطوير مهاراتهم وتمكينهم من التقنيات الأساسية في مجال سوق الشغل وصناعة المشاريع.

 
وكانت آخر زيارة تفقدية لنفس الوزير لدار الشباب الفتح بحي لغدير بمدينة اليوسفية حيث تفقد قاعة خصصت لتكوين الشباب في سياق الشراكة مع مدرسة البرمجيات (YouCode) في أفق خلق فوج من رواد دار الشباب في هذا المجال، وزيارة فضاء المكتبة وقاعات أخرى للتنشيط الثقافي والفني.
 
الوزير بنسعيد يتسلم إصدارات ومراجع تاريخية من تأليف الباحث مصطفى حمزة
ولم يفت الباحث المتخصص في التاريخ المحلي والجهوي مصطفى حمزة أن يقدم إصدارته القيمة لوزير الشباب والثقافة والتواصل والتي تعتبر وثائق مهمة لفهم تاريخ منطقة أحمر الحافل بالأحداث والوقائع التاريخية حيث سلمه العناوين التالية:
1 ـ مدرسة الأمراء العلويين بالشماعية معلمة عمرانية وحضارية بإقليم اليوسفية
2 ـ الحاج التهامي الأبيري الحمري: عالم موسوعي من بلاد أحمر
3 ـ صلحاء بلاد أحمر الجزء الأول
4 ـ قبيلة أحمر مساهمة في العريف
5 ـ قياد قبيلة أحمر الجزء الأول (من 1797 إلى 1956)
6 ـ مغربيات حفل بهن التاريخ الجزء الأول
7 ـ مدرسة الأمراء العلويين بالشماعية معلمة عمرانية بإقليم اليوسفية (طبعة جديدة منقحة)

 
سؤال جريدتا "الوطن الآن" و "أنفاس بريس"
بعد انتهائه من مهامهم التفقدية، اقتنصنا فرصة التواصل مع وزير الشباب والثقافة بدار الشباب الفتح، حيث وجهنا له سؤالا نيابة عن الرأي العام اليوسفي ومضمونه هو: "متى ستحدثون مديرية الثقافة بإقليم اليوسفية بعد أكثر من 15 سنة على إحداث عمالة اليوسفية؟

 
لم يتردد المهدي بنسعيد في تصريحه للجريدتين، أن يؤكد على أنه فعلا حان الوقت لإحداث مديرية الثقافة بمدينة اليوسفية، وقال في هذا السياق: "لقد ناقشنا هذا الملف اليوم، لأنه أصبح من الضروري أن نحدث مديرية الثقافة (وأيضا مديريات باقي القطاعات) على اعتبار أن الموقع الأثري بجبل إيغود وما يستتبعه من آفاق ثقافية وعلمية وبحثية يفرض نفسه في القريب العاجل".
 
كواليس اليوسفية
لم يستوعب عدد هائل من فعاليات مدينة اليوسفية كيف استثنى وزير الشباب والثقافة والتواصل زيارة دار الشباب الأمل المغلقة منذ جائحة كورونا والتي تحتاج للترميم والإصلاح ومباشرة عملها كبنية استقبالية لها أهميتها بالنسبة لساكنة المقاطعة الثانية، فضلا عن عدم برمجة زيارة المركز الثقافي بمدينة اليوسفية الذي يعد اليوم قبلة للشباب.