السبت 25 مارس 2023
مجتمع

نموذج بصمة العمل الاجتماعي في زمن الاستغلال السياسوي للإحسان

نموذج بصمة العمل الاجتماعي في زمن الاستغلال السياسوي للإحسان مشهد لمدينة اليوسفية
واكبت جريدة "أنفاس بريس" البصمة الاجتماعية والإنسانية التي امتازت بها مجموعة من الفعاليات المدنية من أبناء مدينة اليوسفية الذين تفرقت بهم سبل الحياة في مختلف أرجاء المعمور بالمغرب وخارجه، لكن جمعهم ووحدهم عشق "مسقط الرأس" في أحضان الحي المحمدي بالحاضرة الفوسفاطية منذ الطفولة إلى يومنا هذا....منهم الطبيب والمهندس والصيدلاني والممرض والأستاذ والمحامي والموظف والتاجر والعامل.
ثلة من خيرة أبناء الحاضرة الفوسفاطية باليوسفية (الحي المحمدي) كانوا قد أحدثوا منذ سنوات مجموعة "واتساب" يتبادلون من خلالها المعلومات والأخبار والاقتراحات خلال كل مناسبة تحتاج منهم مد أياديهم البيضاء لمن يستحقونها أكان المطلب طبيا أو علاجيا أو تضامنيا وإنسانيا لرفع الضيم الاجتماعي عن بعض الأشخاص والأسر ذات الدخل المحدود .
لقد اعتادت المجموعة المذكورة إدخال الفرحة ورسم الابتسامة على وجه الأسر الفقيرة سواء بمناسبة الأعياد الدينية أو دعم من يستحق خلال شهر رمضان أو بمناسبة الدخول المدرسي فضلا عن دعم دوي الاحتياجات الخاصة دون بهرجة وبعيدا عن كاميرات التهليل والتكبير لفعلهم الاجتماعي والإنساني الذي أضحى برنامجا يخضع للجدولة والتنفيذ في الزمان والمكان بتنسيق مع لجنتهم المحلية باليوسفية.
في هذا السياق واكبت الجريدة هذا الأسبوع برنامج المجموعة المرتبط بقفة شهر رمضان الكريم والتي بلغت قيمتها 800 درهم حيث من المرتقب أن تستفيد منها 50 أسرة حددت لائحتها بدقة في علاقة بالأوضاع الاجتماعية المأزومة للأسر المعنية بهذا العمل التضامني النبيل بعيدا عن الاستغلال السياسوي الذي تتخذه بعض الجهات كأسلوب إحساني مقابل المحافظة على كراسي المسؤولية بالمؤسسات المنتخبة محليا وإقليميا وجهويا.
يشار إلى أن عمالة اليوسفية ومؤسسات اقتصادية واجتماعية (الفوسفاط والتعاون الوطني) تقوم بدورها بتوزيع قفة رمضان كل سنة كذلك على الأسر الهشة والفقيرة بمجموعة من الجماعات الترابية بالإقليم.
السؤال الذي يتداوله المراقبون بإقليم اليوسفية هو ما موقع المقاولات والشركات التي تظفر بالصفقات العمومية (ما موقعها) في هذا العمل التضامني والاجتماعي والتي لا يجيد أصحابها سوى جدولة واستثمار فائض القيمة في عقاراتهم ومشاريعهم المهربة خارج إقليم اليوسفية؟؟؟