الثلاثاء 27 فبراير 2024
مجتمع

المديرية الإقليمية للتربية الوطنية والتعليم الأولي بشيشاوة تحتفل باليوم العالمي للمرأة بشراكة مع "مؤسسة النواة" (مع فيديو)

المديرية الإقليمية للتربية الوطنية والتعليم الأولي بشيشاوة تحتفل باليوم العالمي للمرأة بشراكة مع "مؤسسة النواة"  (مع فيديو) لحظات من الاحتفال
تحت شعار "مدارس الفرصة الثانية رافعة للادماج المجتمعي للفتاة"، نظمت المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة بشيشاوة بشراكة مع جمعية "مؤسسة النواة للحقوق والتنمية" احتفالا بمناسبة اليوم العالمي للمرأة وذلك بثانوية الحي الحسني الإعدادية بالمدينة.
 
وتقدم سعد المدراوي المدير الإقليمي بالنيابة خلال هذه المناسبة إلى كافة النساء بالإقليم بأحر التهاني، احتفالهن باليوم العالمي للمرأة تحت شعار " مدارس الفرصة الثانية دعامة للإدماج المجتمعي للفتاة " ، حيث نظمت المديرية الإقليمية هذا الحفل بشراكة مع جمعية مؤسسة النواة للحقوق والتنمية.

ويأتي هذا الاحتفال، حسب المدراوي، باليوم العالمي للمرأة في سياق جديد، ألا وهو تنزيل خارطة الطريق 2022-2026 من أجل مدرسة ذات جودة ، حيث تطمح خارطة الطريق إلى تحقيق ثلاث أهداف استراتجية كبرى، وهي: ضمان جودة التعلمات، وتعزيز التفتح والمواطنة، وتحقيق إلزامية التعليم من خلال محاربة الهدر المدرسي. ويقتضي تحقيق هذه الأهداف الاستراتيجية الثلاث، الاعتماد على مقاربة نسقية تركز على المحاور الثلاث الأساسية للمنظومة التعليمية، وهي: التلميذة والتلميذ والأستاذة والأستاذ والمؤسسة التعليمية. ولتنزيل خارطة الطريق، تم تحديد إثنا عشر إلتزاما ملموسا تتمحور حول التلاميذ والأساتذة والمؤسسات التعليمية. وهناك ثلاث شروط أساسية تتطلب توفيرها لضمان بلوغ الأهداف الاستراتيجية لخارطة الطريق، وتحقيق الأثر المنشود ، وهي : الحكامة، والتزام الفاعلين، والتمويل.
 
وتأتي مدارس الفرصة الثانية بالإقليم، حسب المدراوي، كرافعة أساسية للتقليص ومحاربة الهدر المدرسي، خاصة في صفوف الفتيات، حيث يتوفر الإقليم على مركزين للفرصة الثانية الجيل الجديد، واحد ببلدية شيشاوة " إيواء وإدماج " بتمويل من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، والثاني " ابن الهيثم " ببلدية ايمنتانوت، دون إغفال مختلف أنواع الدعم الاجتماعي الأخرى التي تكتسي طابعا مهما من: المبادرة الملكية مليون محفظة، الداخليات، الإطعام المدرسي، دور الطالبة والطاب، النقل مدرسي، وبرنامج تيسير. 
 
ومن جهتها أشارت أمينة بيوز رئيسة مؤسسة النواة للحقوق والتنمية، أنه تخليدا لليوم العالمي للمرأة برمزيته التارخية الدالة في مسار تكريس حقوق الإنسان في المغرب ومن خلال نـضالات وعطاءات نسائه ورجاله وشبابه على أكثر من صعيد، إلى الأدوار التي لعبها برنامج الفرصة الثانية الجيل الجديد بإقليم شيشاوة بمكونانته الثلاث: التأهيل التربوي، التأهيل المهني والتأهيل الشخصي. مؤكدة أن هذا المشروع التربوي الذي انخرطت فيه مؤسسة النواة مع شركاءها، لعب دورا مهما في إنقاذ الفتيات القروية بالخصوص من الضياع، وفي محاربة تزويج القاصرات، ونبد العنف ضد الفتيات، وجعل المدرسة حضنا لهن، من أجل كسب تعليم وتكوين يليق بمكانتهن داخل المجتمع.
 
وأعقب إلقاء كلمات المسؤولين الحاضرين بهذه المناسبة ، تكريم كل النساء والفتيات عبر تقديمهن هدايا رمزية،  كما قدمت متدربات مراكز الفرصة الثانية شهادات حية عن تجاربهن ومعاناتهن قبل الإلتحاق بهذه المراكز. وتخلل الحفل تقديم وصلات غنائية، ومسرحية تعبر عن ظاهرة الهدر المدرسي في العالم القروي.