الجمعة 19 إبريل 2024
مجتمع

بينهم ملف الدكاترة الموظفون..هذه تفاصيل مخرجات الحوار بين نقابة الصحة وممثلي الوزارة الوصية

بينهم ملف الدكاترة الموظفون..هذه تفاصيل مخرجات الحوار بين نقابة الصحة وممثلي الوزارة الوصية خالد آيت طالب وزير الصحة
أكد ممثلو النقابة الوطنية للصحة المنضوية تحت لواء الكونفدرالية الديمقراطية للشغل CDT، على ضرورة تنفيذ كل مضامين اتفاق 24 فبراير 2022 بين الحكومة، والنقابات الصحية، واستدراك ما يمكن استدراكه لإنصاف مختلف الفئات، وصيرورة إصلاح المنظومة الصحية.
 
جاء ذلك في إطار نقطة نظام النقابة الوطنية للصحة المنضوية تحت لواء الكونفدرالية الديمقراطية للشغل CDT  خلال الاجتماع الذي انعقد اليوم الأربعاء 1 مارس 2023، مع وزارة الصحة والحماية الاجتماعية ممثلة بمدير الموارد البشرية، والأطر المساعدة له، والذي انعقد في إطار استمرار الحوار الاجتماعي بقطاع الصحة.
 
وذكرت النقابة الوطنية للصحة المنضوية تحت لواء الكونفدرالية الديمقراطية للشغل CDT حسب بلاغ لها توصلت جريدة "أنفاس بريس" بنسخة منه، بالمطالب المادية، والمهنية الناتجة عن جولات الحوار السابقة، والمتعددة، والتي يبلغ عددها 164 مطلبا، حيث لقيت تلك المطالب تفاعلا من طرف مدير الموارد البشرية الذي التزم برفعها إلى وزير الصحة مصحوبة بالمبررات، والدفوعات التي قدمتها النقابة.
 
وفيما طالبت ببرمجة تواريخ، وآليات تلبيتها، تم التذكير بضرورة تنزيل المراسيم التطبيقية لللقوانين المتعلقة بالوظيفة الصحية وبإصلاح المنظومة، وتم الاتفاق على بداية الاشتغال على هذا الملف خلال شهر مارس 2023 .
 
واقترح ممثلو CDT إضافة بعض النقط المهمة في جدول أعمال هذه الجولة، ويتعلق الأمر بـ:
== تحسين أجور وتعويضات كل مهنيي الصحة من خلال:
- إقرار تحفيز مالي/منحة Prime لكل العاملين بقطاع الصحة تساوي قيمة الأجر الصافي للموظف وذلك مرتين في السنة الشهر 13 والشهر 14 على غرار قطاعات أخرى ومؤسسات عمومية وإدارات مركزية.
- الرفع من قيمة التعويض عن الأخطار المهنية وتوحيدها ب 4000 درهم لكل الفئات، في انتظار مراجعتها بشكل أفضل في إطار الوظيفة الصحية. 
- اعتماد أحسن طريقة لاحتساب التعويض عن الحراسة والإلزامية والمداومة وتوحيدها وطنيا، والرفع من قيمتها بالضعف على الأقل في انتظار مراجعتها بشكل أفضل في إطار الوظيفة الصحية. 
- الرفع من قيمة التعويض عن المسؤولية بالضعف على الأقل في انتظار مراجعتها بشكل أفضل في إطار الوظيفة الصحية. 
- صرف كل متأخرات مختلف التعويضات لكل الفئات وبكل الجهات والأقاليم.
== بخصوص الترقية : 
- إضافة درجة جديدة لكل الفئات دون ربطها بالحوار المركزي أو بملف التقاعد، وذلك على غرار قطاعات أخرى.
- وضع شروط جديدة للترقية بتسريعها مع توحيدها بين كل الفئات والتأكيد عليها في قانون الوظيفة الصحية ( تقدمت الكونفدرالية بتعديل في هذا الاتجاه، لكن الحكومة رفضته).
- تسريع وثيرة ترقية الممرضين المساعدين وتحسين أوضاعهم المالية والإدارية في أقرب الآجال.
- تسوية عملية تسريع ترقية المتصرفين الذين كانوا ممرضين وطلبوا إعادة إدماجهم في هيئة الممرضين وتقنيي الصحة على غرار باقي فئات الهيئة طبقا لمقتضيات المرسوم 2.17.535 .
- إقناع وزارة المالية باحتساب سنة الترقية في الدرجة عوض تاريخ الترقية لكي لا يتم إقصاء العديد من الموظفين.
- حذف الاختبارات الشفوية لامتحانات الكفاءة المهنية لكل الأطر الإدارية والتقنية.
- إدماج العاملين بالمراكز الاستشفائية الجامعية في الصندوق المغربي للتقاعد على غرار CHU ابن سينا والأساتذة الذين فُرِضَ عليهم التعاقد ومؤسسات عمومية أخرى... ( تقدمت الكونفدرالية بتعديل في هذا الاتجاه، لكن الحكومة رفضته).
- الاستجابة للملف المطلبي للأساتذة والمدرسين ب ISPITS وتحسين أوضاعهم وكذلك العاملين بهذه المعاهد.
وحسب المصدر ذاته، تم عرض النقاط المطلبية التي سيتم التداول بشأنها ومناقشتها، وهي كالتالي :
== المساعدون الطبيون/ الملحقون العلميون:
- اقتراح الوزارة : اعتماد الملحقين العلميين كتسمية جديدة لهذه الفئة ؛ انتظار مخرجات الحوار الاجتماعي المركزي قصد البت في إضافة درجيتين جديدتين (تفعيل اتفاق 30 ابريل 2022) ؛ اعتماد نظام تعويضات ملائم مع المهام المزاولة بهدف إقرار خصوصية الإطار لاسيما، التعويض عن التأطير والتعويض عن البحث العلمي ؛ إدراج الزيادة التي سيتم التوافق بشأنها في أجور هذه الفئة في نظام التعويضات الجديد لاسيما في التعويض الخاص بالبحث العلمي، حيث اقترحت وزارة المالية زيادة مبلغ 1000 درهم .
- موقف CDT :  رفض اقتراح الوزارة والتشبث بمشروع المرسوم المتفق بشأنه بين كل النقابات ووزارة الصحة والذي تم تقديمه لوزارة المالية والذي يتضمن، تغيير التسمية إلى الملحقين العلميين وإحداث درجتين جديدتين في سُلّم الترقي لفائدة الملحقين العلميين، و  إقرار نظام للتعويضات يتناسب مع مهام الملحقين العلميين لاسيما التأطير والبحث العلمي، وزيادة قدرها 3500 درهما بالنسبة للمساعدين الطبيين من الدرجة الأولى وزيادة قدرها 4000 بالنسبة للدرجة الممتازة. 
== الدليل المرجعي للوظائف والكفاءات REC:
- اقتراح الوزارة : تأسيس لجان مشتركة بين الإدارة وممثلين عن الهيئات النقابية بالقطاع ؛ برمجة دورة تكوينية لفائدة أعضاء اللجان المذكورة تتمحور حول الدليل المرجعي للوظائف والكفاءات خلال شهر مارس 2023 ؛ تكليف اللجان المشتركة بإعداد تصور عام حول الدليل المرجعي للوظائف والكفاءات الخاص بوزارة الصحة والحماية الاجتماعية وتقديم التصور المتوافق بشأنه نهاية شهر ماي 2023 ؛ دراسة التصور من طرف الإدارة وتقديم مشروع للدليل نهاية شهر يوليوز 2023 للمصادقة من طرف النقابات.
- موقف CDT : الموافقة على الاقتراح بعد التأكيد على ضرورة تمثيلية جميع الفئات والإطارات. 
== الهيئة الوطنية للأطر التمريضية 
- اقتراح الوزارة : قامت الوزارة بموافاة الشركاء الاجتماعيين بمسودة تتضمن الخطوط العريضة حول إحداث الهيئات المهنية الخاصة بأطر الممرضين والمروضين قصد استطلاع رأيهم بشأنها ومواصلة النقاش في أفق الوصول إلى رؤية مشتركة ؛ واعتماد تاريخ 20 مارس كآخر أجل للتوصل باقتراحات وتعديلات النقابات من طرف الإدارة ؛ والشروع في سلك المسطرة القانونية لاعتماد هذه المشاريع بمجرد انتهاء الآجال المحددة.
- موقف CDT : رفض المقترح والتشبث بهيئة وطنية واحدة وموحدة لكل إطارات الممرضين وتقنيي الصحة.
== تعديل المرسوم 2.17.535 الخاص بهيئة الممرضين وتقنيي الصحة، والمعنيون بالتعديل هم : خريجي السلك الثاني والماستر في العلوم التمريضية وتقنيات الصحة ؛ الممرضون وتقنيو الصحة ذوي ثلاث سنوات من التكوين ؛ الممرضون وتقنيو الصحة حملة الشواهد العليا من الجامعات ؛ ملف الممرضين وتقنيي الصحة الحاصلين على ماستر بيداغوجية التمريض من المعاهد العليا للمهن التمريضية وتقنيات الصحة الموظفين في الدرجة الأولى ؛ ملف خريجي ENSP و INAS سابقا للممرضين وتقنيي الصحة.
- اقتراح الوزارة :  تعديل المرسوم 2.17.535 الخاص بهيئة الممرضين وتقنيي الصحة ؛ إحداث لجنة موحدة ومشتركة خاصة بين النقابات والوزارة تتولى تعديل المرسوم السالف الذكر، وذلك من خلال ورشة عمل أو ورشات تناقش النقاط الخمس وتقترح حلول وذلك في أفق شهر يوليوز 2023. 
انتظار مخرجات الحوار الاجتماعي المركزي قصد البت في إضافة درجة جديدة .
- موقف CDT : نعم للجنة المشتركة الموحدة بأفق يوليوز 2023 للحسم في هذه الملفات.
== الدكاترة الموظفون: 
- اقتراح الوزارة :  الرفع من فرص التباري في المناصب المخصصة لتوظيف أساتذة التعليم العالي المساعدين، حيث بلغ هذا العدد 150 منصبا للتباري قصد التوظيف بموجب المباراة المعتزم تنظيمها برسم دورة مارس من السنة الجارية.
- موقف CDT : نعم، وبالرغم من أن عدد الدكاترة يناهز حوالي 400، وأن عدد المناصب المفتوحة لتوظيف PA هذه السنة هو 150 والسنة المقبلة 200 منصب مما سيمكن من استيعاب أغلبية الدكاترة، فإن نقابتنا تقترح إحداث إطار أستاذ باحث.
== الحراسة والإلزامية:
- اقتراح الوزارة :  تم عقد عدة اجتماعات مع مصالح الخزينة العامة قصد تدارس هذا الإشكال. وسيتم دعوة المديرين الجهويين للصحة قصد توحيد الرؤية واعتماد صيغة موحدة لاحتساب التعويضات عن الحراسة والإلزامية على الصعيد الوطني.
- موقف CDT : نعم، لكن مع اعتماد أعلى قيمة للتعويض. كما أن نقابتنا تطالب بالرفع من قيمة التعويض حاليا وبالضعف .
== الأطر الإدارية والتقنية :
- اقتراح الوزارة :  إطلاق حركتين انتقاليتين لسنتي 2022-2023 متم الأسبوع الجاري ؛ توسيع قائمة المستفيدين من طلبات الانتقال الاستثنائية الخاصة بفئة الأطر الإدارية والتقنية ؛ انتظار مخرجات الحوار الاجتماعي المركزي قصد البت في إضافة درجة جديدة ؛ معالجة النقاط المتبقية في إطار مناقشة النصوص التنظيمية المرتبطة بترقية مهنيي الصحة المنصوص عليها في القوانين المرتبطة بإصلاح المنظومة الصحية.
- موقف CDT : نعم ، بالإضافة إلى أنه يجب تحيين دورية الحركة الانتقالية لكل الفئات ومراجعتها في إطار المرسوم الجديد الذي ينص عليه قانون الوظيفة الصحية مع الحفاظ على المكتسبات.  
== مهنة التدريس :
- اقتراح الوزارة :  تم إعداد دورية خاصة تنظم مهنة التدريس بالمعاهد العليا للمهن التمريضية وتقنيات الصحة 
- موقف CDT : نعم، لكن يجب كذلك الاستجابة للملف المطلبي للأساتذة والمدرسين وتحسين أوضاعهم وشروط عملهم.
== تنظيم التداريب :
- اقتراح الوزارة :  تم إعداد دوريتين متعلقتين ب :  تنظيم التداريب الخاصة بطلبة كليات الطب والصيدلة ؛ تنظيم التداريب الخاصة بطلبة المعاهد العليا للمهن التمريضية وتقنيات الصحة.
- موقف CDT :  نعم