الجمعة 29 مارس 2024
مجتمع

الائتلاف المدني من أجل الجبل يرافع من أجل إخراج قانون الجبل إلى حيز الوجود(مع فيديو)

الائتلاف المدني من أجل الجبل يرافع من أجل إخراج قانون الجبل إلى حيز الوجود(مع فيديو) جانب من الندوة الصحفية
"ناس الجبل لا ينتظرون القفة بل ينتظرون توزيعا عادلا للثروة..والواجب إعادة الاعتبار إليهم بسن سياسات عمومية لتنمية المنطقة"..رسالة مباشرة للحكومة، أعلنت عنها السكرتارية الوطنية للائتلاف المدني من أجل الجبل، يوم الثلاثاء 28 فبراير 2023، في الندوة الصحفية التي نظمتها بمقر النقابة الوطنية للصحافة بالرباط، وذلك في إطار التزامات الائتلاف المدني من أجل الجبل التعبوية، والترافعية لفائدة المناطق الجبلية وساكنتها.
الندوة الصحفية التي أطرها كل من محمد الديش، المنسق الوطني الإئتلاف المدني من أجل الجبل، والحسين مسحات، عضو السكريطارية الوطنية للإئتلاف المدني من أجل الجبل، توخت تسليط الضوء على واقع المناطق الجبلية بالمغرب، وخصوصا في هذه الفترة من كل سنة حيث التساقطات الثلجية التي تأتي مصحوبة بالصقيع، وانخفاض كبير لدرجة الحرارة.
وشدد المتدخلون على ضرورة الدفع بالحكومة، للتعامل بجدية مع ما يستلزمه وضع هذه المناطق من اتخاذ التدابير المطلوبة بشكل استعجالي، كإخراج قانون الجبل إلى حيز الوجود، وسن سياسات عمومية، موجهة للتنمية المستدامة للجبال.
وطالب المتدخلون بضرورة معالجة المشاكل المرتبطة بالتغيرات المناخية في الجذور، خصوصا وأن مآسي ساكنة الجبل خلال فصل الشتاء، حيث يحاصرون بسبب سقوط الثلوج بكثافة، ويعانون من الصقيع، في ظل أوضاع جد مزرية، تتكرر كل سنة.
وأفاد المتدخلون أن الائتلاف المدني من أجل الجبل، باعتباره حاضنة اجتماعية لعدد من جمعيات المجتمع المدني، والمواطنين، يشتغل على إعداد ملتمس تشريعي، من أجل إقرار قانون خاص بالمناطق الجبلية بالمغرب لحماية هذه الفئة من المجتمع من معاناتهم السنوية.
وفيما أكدوا عدم تبخيسهم لتدخلات الوقاية المدنية، ومجهودات السلطات المحلية الكبيرة، وكل برامج التدخل من أجل التخفيف من تداعيات الحصار الذي تعرفه الساكنة في هذا الفصل من السنة، طالب المتدخلون بضرورة تقديم مبادرات استباقية، وبضرورة الاهتمام بالمناطق الجبلية وإعادة الاعتبار لها ولساكنتها، وكذا عرض خطة الائتلاف من أجل إنصاف هاته المناطق وتحقيق تنمية مستدامة وعادلة بها.
هذا، وتهدف الندوة إلى الترافع لدى الفاعلين الحكوميين، وصانعي السياسات على المستوى الوطني، للمزيد من العمل الجدي بشأن تنمية الجبال عبر تفعيل آلية التشريع الملائمة لخصوصية المناطق الجبلية، وسن سياسات عمومية تتيح فرص أكبر لتعبئة الموارد الضرورية لذلك، وكذا الانخراط في دعم مبادرة دولة كورجستان لاعتماد الأمم المتحدة لوثيقة "خمس سنوات من العمل لتنمية المناطق الجبلية للفترة 2023- 2027".