الجمعة 19 إبريل 2024
مجتمع

طاطا: انهيار حجرات البناء المفكّك يفضح منظومة وزير النموذج التنموي

طاطا: انهيار حجرات البناء المفكّك يفضح منظومة وزير النموذج التنموي مشهد لانهيار حجرة دراسية تابعة لمجموعة مدارس "أكادير أوزرو " الابتدائية
تعطلت الدراسة بمجموعة مدارس "أكادير أوزرو " الابتدائية الواقعة على تراب الجماعة الترابية "أقا" (عمالة إقليم طاطا) إثر انهيار حجرات البناء المفكك  طال انتظار تعويضها بسبب التّأخر في تنفيذ البرنامج الوطني بجهة سوس ماسة لسنوات مقارنة مع باقي المناطق التربوية بالمغرب.
 
 وأوضح مصدر محلي في إفادات لجريدة "أنفاس بريس"، أن مما يزيد الوضع قتامة هو "تعطيل مشروع بناء الحجرات الدراسية لتعويض المفكك في إطار سبق وأن أشرفت عليه الأكاديمية الجهوية للتربية لجهة سوس  في عهد مديرها السّابق منذ عام 2019، ولم يستمكل بناؤها إلى اليوم، مما يساءل الحكامة والتدبير المرفقي لأموال رصدها المجلس الإداري من دون أن ترى طريقها نحو استفادة تلميذات وتلاميذ المنظومة التربوية بطاطا. 
 
هذا الأمر يضع سوء التّخطيط والبرمجة وغياب التتبع وتوفير البدائل عبر التدخلات الآنية والإستباقية، ليجعل سؤال المحاسبة والمساءلة لا بدّ منه لترتيب المسؤوليات الإدارية والقانونية والتأديبيّة في حقّ الجميع مهما كانت درجة مسؤوليته"، وفق توضيحات المصدر ذاته.
 
 وعلّق فريد الخمسي، رئيس اللجنة الجهوية لقطاع التعليم بجهة سوس المنضوية تحت لواء الهيئة الوطنية لحماية المال العام والشفافية بالمغرب، بأن "ما حدث بمركزية مجموعة أكادير أوزرو بمديرية طاطا ساعات قليلة قبل دخول التلاميذ والتحاقهم بالفصل بهاته المؤسسة أمر فظيع، حيث تبيّن الصّور انهيار لحجرة من البناء المفكك، ولولا لطف الله لوقعت الكارثة في الأرواح".
 
وأضاف الخمسي في تصريحه لجريدة "أنفاس بريس"، بأن "ما وقع يؤكد استهتار المديرية الإقليمية لطاطا بالمسؤولية، فلو كان المدير الإقليمي يتحمل المسؤولية وينضبط للتوجيهات الرسمية لوقع ما وقع، لذلك فيجب ربط المسؤولية بالمحاسبة. والمحاسبة لسنتين وأشغال الورش متوقف في تعويض المفكك بالبناء الصلب، والمديرية تتحمل المسؤولية في هذا الشأن. وهذا استخفاف بالمسؤولية واستهتار بالحكامة، ويأتون ويرفعون شعار الجودة".
 
ونبّه الخمسي إلى أن "الأمطار الأخيرة فضحت مجموعة من البنايات والبناءات المدرسية وفضاءاتها، لم تسلم منها حتى مستوعات المديرية الاقليمي (المحتوية على المواد المكتبية والتجهيزات)، ففضحت المديرية الإقليمية ومسؤوليها. ومن هنا نطالب مديرة الأكاديمية والوزير التدخل العاجل لترتيب المسؤوليات، مع ما استتبع ذلك وانفضح من بنايات حديثة العهد فتحت خلال الدخول المدرسي الجاري 2022/2023 سقوفها ينزل منه مياه الأمطار. وهنا يتبيّن الغشّ والتّدليس في عمليات البناء والتأهيل، فيجب تفعيل المسؤولية فعلا وقولا"، وفق تعبير الناشط الحقوقي الخمسي.