الجمعة 29 مارس 2024
رياضة

ملف رباعي من أميركا الجنوبية لاستضافة مونديال 2030

ملف رباعي من أميركا الجنوبية لاستضافة مونديال 2030 الملف أطلقته الأرجنتين وتشيلي والأوروغواي والباراغواي
أطلقت الأرجنتين وتشيلي والأوروغواي والباراغواي، الثلاثاء 7 يناير 2023 ملفها الرسمي المشترك لاستضافة نهائيات كأس العالم لكرة القدم في عام 2030، تكريما لذكرى مرور 100 عام على إقامة أول مونديال في العاصمة الأوروغويانية مونتيفيديو.
وقال رئيس اتحاد أميركا الجنوبية "كونميبول" البارغوياني أليخاندرو دومينغيس "نحن مقتنعون بأن الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) ملتزم بتكريم ذكرى أولئك الذين نظ موا النسخة الأولى من كأس العالم".
وحضر دومينغيس حفل الإعلان عن الترشح المشترك الذي اقيم في مقر الاتحاد الأرجنتيني للعبة في إيسيسا، جنوب العاصمة بوينوس آيرس، علما أن المنافسة تحتدم على ملف الترشح قبل أن يختار فيفا المضيف في عام 2024.
ورفعت الدول الأربع المرشحة للاستضافة شعار "2030 معا -100 عام"، علما أن الاتحادات الأربعة كان سبق لها أن اعلنت نيتها بالاستضافة المشتركة في أوائل غشت الماضي.
ويأتي التحدي الرئيسي لدول قارة أميركا الجنوبية من ملف مشترك من إسبانيا والبرتغال وأوكرانيا التي تحظى بدعم الاتحاد الأوروبي للعبة.
يضاف إلى ذلك الحديث عن سعي السعودية إلى استضافة نهائيات كأس العالم 2030، ذلك أنه في شتنبر الماضي، أعلن المتحدث الرسمي باسم وزارة الشباب والرياضة المصرية محمد فوزي أن بلاده تدرس مع السعودية واليونان الترشح بملف مشترك.
وأكد وزير الرياضة السعودي الأمير عبد العزيز بن تركي الفيصل لوكالة فرانس برس الأربعاء الماضي أن بلاده لم تقد م ملف ترش ح، مؤكدا في الوقت نفسه أن "كل شيء ممكن".
وكان دومينغيس صر ح في دجنبر الماضي ان على فيفا أن تحترم إرث أيقونتي أميركا الجنوبية الراحلين البرازيلي بيليه والأرجنتيني دييغو مارادونا من خلال منح القارة الجنوبية شرف استضافة كأس العالم 2030.
وتوج المنتخب الاوروغوياني على أرضه في مونتيفيديو بلقب النسخة الأولى من كأس العالم بفوزه على نظيره الأرجنتيني 4-2 في مونديال 1930 الذي شهد مشاركة 13 منتخبا.
وتوجت الأرجنتين للمرة الثالثة في تاريخها بعد فوزها باللقب العالمي على حساب فرنسا بركلات الترجيح في نهائي مونديال قطر 2022.
وتستضيف الولايات المتحدة والمكسيك وكندا كأس العالم المقبلة في عام 2026، وهي المرة الأولى التي يتنافس فيها 48 منتخبا، مقابل 32 سابقا.