الجمعة 19 إبريل 2024
مجتمع

عائشة الكرجي تسائل وزير الصحة: لماذا فشل المغرب  في العلاج من الإدمان ؟

عائشة الكرجي تسائل وزير الصحة: لماذا فشل المغرب  في العلاج من الإدمان ؟ البرلمانية عائشة الكرجي
وجهت  النائبة الاتحادية عائشة الكرجي مجموعة من الأسئلة  الحارقة إلى وزير الصحة والحماية الإجتماعية خالد آيت الطالب، حول التكفل بالعلاج من الإدمان باعتباره مرضا، فاخبرت بداية بأن وزارة الصحة الإسبانية  تمول وتدعم علاج الإقلاع عن التدخين لمدة 25 يوم. لكن لماذا مدينة مليونية مثل مدينة طنجة التي تعتبر من أحسن النماذج الوطنية في محاربة الإدمان لا يوجد بها ولو طبيب أخصائي واحد؟ وأن طبيبة واحدة تتناوب على أربعة مراكز؟.
 
وتمنت الكرجي من الوزير أن يشرح لماذا عملية الكشف وإجراء عملية التحاليل وتوفير الدواء مجانا لم تعط أكلها، بينما تقول الأرقام بأن التحاليل قليلة. وأنه في حالة إنجازها ينتظر المريض الدواء المناسب غير الموجود في السوق؟.

كما  طلبت الكرجي من وزير الصحة أن يشرح ما ينبغي على وزارته القيام به  بخصوص لائحة  الانتظار التي يتجاوز عددها  650 شخص في مدينة مثل طنجة وهو  رقم  مرشح  للارتفاع؟  وأنه على علة هذا المرض  في طنجة تمنت النائبة  البرلمانية من الوزير تعميمها على سوق أربعاء الغرب والناظور وباقي  المدن وخصوصا في مدينة الشاون التي تحطم ارقاما قياسية في الانتحار المرتبط اصلا بالمخدرات !!  لتختم  الكرجي  تدخلها  بانه تم الفشل في محاربة هذه الظاهرة  للأسف عن طريق المقاربة الاجتماعية وأن على الوزير القيام بجولة ليلية لكورنيش طنجة ليتاكد من ذلك؟!.