الثلاثاء 16 إبريل 2024
سياسة

لحسن حداد يفند ادعاءات "لوموند" الفرنسية بشأن الصحراء المغربية ويتهمها بالتحريض على الإرهاب

لحسن حداد يفند ادعاءات "لوموند" الفرنسية بشأن الصحراء المغربية ويتهمها بالتحريض على الإرهاب لحسن حداد وأطفال مجندين بالبوليساريو
قال لحسن حداد، خبير في الديمقراطية ووزير سابق في تدوينة عبر "تويتر"، إن المقال الذي نشرته جريدة " لوموند " الفرنسية حول رغبة البوليساريو في إحياء النضال العسكري، مليء بالتناقضات، مضيفا بأن الخريطة التي تطرق لها المذكور تفتقد للدقة، فالمغرب يبسط سيادته على 80 في المائة من الصحراء المغربية بينما 20 في المائة منها هي منطقة عازلة وغير واقعة تحت سيطرة البوليساريو.
كما تطرق الى أوضاع الصحراويين في مخيمات تندوف والذين يعيشون وضعية اللجوء دون أن تمكنهم الجزائر من الوثائق الضرورية للجوء في إطار اتفاقية جنيف ( بروتوكول 1967 )، ودون أن يتم تحديد عددهم  ولاضمان حريتهم. 
كما تطرق لحسن حداد إلى تجنيد الأطفال في المدارس العسكرية وضمن ميليشيات البوليساريو  وهو الأمر الذي استنكرته المنظمات الدولية غير الحكومية .
وأشار إلى أن تسيير مخيمات تندوف من طرف البوليساريو يعد أمرا غير مشروع، كما سبق لمجلس حقوق الإنسان بجنيف أن عبر عن ذلك عام 2018 .
وقال حداد أن كاتبة المقال " ساندرين موريل "، لم تكلف نفسها عناء معرفة رأي المغرب لما وصفته ب " المحتل " وهو معطى اعتبره غير مهني من لدن صحيفة مثل " لوموند "، بل أكثر من ذلك فإن الصحيفة تساهم في التحريض على الإرهاب عند إقدامها على نشر نداء من قيادي في البوليساريو يدعو من خلاله الى تنفيذ عمليات إرهابية داخل التراب الوطني للمملكة المغربية.