السبت 20 إبريل 2024
مجتمع

بوفاة أزريع.. الموت يغيب مترافعا ناعما عن حق وزان في التعليم العالي

بوفاة أزريع.. الموت يغيب مترافعا ناعما عن حق وزان في التعليم العالي الراحل عبد القادر أزريع
ودع الصف الحقوقي والنقابي والديمقراطي والمدني يوم الجمعة 03 فبراير2023 ، الشمول برحمة الله ومغفرته الأستاذ عبد القادر أزريع بعد صراع مرير مع المرض الخبيث .
الفقيد خبرته مرحلة الجمر والرصاص التي كان فيها فاعلا قويا ، ونال من شظاياها ، كما سجل حضوره عبر مختلف النوافذ التي فتحتها استراتيجية النضال الديمقراطي ، ورفع صوت الطبقة العاملة عاليا بالمؤسسة التشريعية ، كما في ساحة المعارك النضالية ، وترك لمسة قوية في المشهد الجمعوي والحقوقي . تجربة طويلة أهلته بأن يضع الخبرة التي راكمها في خدمة حقوق الانسان من بوابة المؤسسة الحقوقية الوطنية حيث اختارته السيدة أمينة بوعياش رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان مستشار لها مكلف بالعلاقة مع البرلمان والوساطة .  
 لا يعلم الكثير من أهل دار الضمانة بأنه المرحوم برحمة الله ومغفرته نسج مع ثلة من الفعاليات الحقوقية والمدنية المنحدرة من وزان الحاضرة والعالم القروي علاقة متينة ، وزار المدينة لأكثر من مرة وأحبها بشكل جنوني ، مما شجعه على وضع يده في يد ثلة خيرة من أبنائها الذين يشتغلون بعيدا عن الأضواء ، حيث همهم الأول والأخير وضع قطار وزان على سكة التنمية .

 
 
 في هذا السياق كان للفقيد لمسة ترافعية بارزة للعيان من أجل انصاف طلبة وزان الذين تغلق الكثير من الأبواب في وجوههم/ن بعد الحصول على شهادة الباكالوريا ، خصوصا وأن منحة متبعة الدراسة بالتعليم العالي غير معممة ، وقيمتها من رابع المستحيلات أن تلبي الحد الأدنى من شروط عيش الطالب(ة) في مواجهة الارتفاع الصاروخي للأسعار ،يقابل هذه الوضعية الوضع الاجتماعي القاسي الذي تلسع نيرانه فئة عريضة من أسر طالبات وطلاب وزان ، والنتيجة تعليق الحق في التعليم الناجع ، والحق في العدالة المجالية ، وكلها مبادئ انتصر لها دستور المملكة الذي توسعت مساحته الحقوقية بغض النظر عن الأعطاب التي تصاحب تنزيلها ( المبادئ الحقوقية) .
 هيئة المساواة وتكافؤ الفرص ومقاربة النوع لجماعة وزان في الولاية السابقة، وفي إطار ترافعها عن إحداث نواة جامعية بوزان بعد أن أعدت رأيا استشاريا في الموضوع، اختارت الترافع كمنهج لعملها. وفي هذا الإطار فتحت آلية المشاركة المواطنة ( الهيئة) الكثير من النوافذ لإقناع مختلف المتدخلين بمشروعية مطلب حق وزان في النواة الجامعية ، ومنها ( النوافذ) سيحجز الفقيد سي عبد القادر أزريع مقعده ضمن المترافعين .
الفقيد بجانب دائرة جد ضيقة من أبناء وزان ، رتبوا لقاء مع السيد وزير التربية الوطنية سعيد أمزازي ، وهو اللقاء الذي كان فيه المرحوم سي عبد القادر الابن البار لمدينة آسفي مشاركا ومترافعا بجانب رئيس مجلس جماعة وزان ، ونوابها بالبرلمان ، ومجلس الجهة ، والمجلس الإقليمي وممثلان عن هيئة المساواة وتكافؤ الفرص ومقاربة النوع لجماعة وزان. لقاء انتهى لمن لا يعلم ، بالتزام السيد وزير التربية الوطنية حث رئيس جامعة عبد المالك السعدي التعجيل بتفعيل المساطر والاجراءات الادارية ذات الصلة بالموضوع . وشهادة للتاريخ فقد ظل الفقيد على مسافة قريبة من ملف النواة الجامعية بوزان.
 وشهادة للتاريخ حين جمعني به حفل عائلي ليلة رأس السنة وهو منهك ، سألني عن مألات ملف النواة الجامعية بدار الضمانة ، كان جوابي بأنه يراوح مكانه بعد توفير العقار ، والتزام الكثير من الشركاء والمتدخلين دعم المشروع الذي لم يرق الوزير الجديد على رأس القطاع ومجاراته من طرف حفنة من السياسيين.
 دار الضمانة ستظل مدينة لهذه القامة الحقوقية لما قدم لها من دعم في أكثر من مجال ، وبهذه المناسبة الأليمة نتقدم بصادق المواساة والعزاء لرفيقة دربه ، وابنه ، راجين من الله سبحانه بأن يلهم ذويه ، و أهله ، ورفيقاته ورفاقه بالصف الحقوقي الصبر والسلوان ، وتغمده بواسع رحمته ومغفرته . وإنا لله وإنا إليه راجعون .