الخميس 28 مارس 2024
خارج الحدود

أمريكا تتهم تركيا بمصادرت ممتلكات المسيحيين على أراضيها

أمريكا تتهم تركيا بمصادرت ممتلكات المسيحيين على أراضيها

تقدم النائب الجمهوري "إيد رويز"، رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، بمشروع قانون يتهم تركيا بأنها صادرت ممتلكات المسيحيين على أراضيها، وهو المشروع الذي أقره مجلس النواب الأميركي. وكان من المفترض أن يصادق الكونغرس على مشروع القانون الأسبوع الماضي، لكن الأزمة التي حدثت في العراق، أجلت المصادقة على هذا المشروع، الذي يحمل رقم (4347)، والمسمى "قانون المحاسبة المتعلق بالكنائس المسيحية في تركيا".

وحسب قصاصة "وكالة الأناضول"، فإن الضغوط التي تمارسها الجالية الأرمينية في الولايات المتحدة، قد تكون هي السبب الرئيسي في وضع الكونغرس الأميركي لمشروع القانون، ضمن أجندة أعماله. وأضافت الوكالة أن مجلس النواب قام بالتصويت على مشروع القانون بشكل علني، ولم يعقد أي جلسة خاصة لمناقشته، لتتم الموافقة عليه بأغلبية الآراء. المشروع خلف ردود فعل متباينة لدى النواب الأمريكيين، إذ انتقد كل من "جيرالد كونوللي" النائب الديمقراطي عن ولاية فرجينيا، وزميله "جيورجي ميكس"، النائب عن نيويورك، مشروع القانون بشدة. وأوضحا أن الطريقة التي كتبت بها صيغة مشروع القانون لا تعكس صداقة الولايات المتحدة مع تركيا، التي تعتبر حليفا لها، في حلف شمال الأطلسي "ناتو". وذكر "كونوللي" (حسب وكالة الأناضول) أن التقرير غض الطرف عن الإجراءات الإيجابية التي اتخذتها تركيا في الآونة الأخيرة في سبيل حماية الممتلكات الدينية المسيحية وغيرها. مضيفا "في الفترة التي يتعين علينا فيها أن تكون حماية علاقاتنا الإستراتيجية مع تركيا، من ضمن أولوياتنا، نقوم بإصدار مشروع قانون كهذا، قد يتسبب في الإضرار بتلك العلاقات، بشكل أو بآخر". ومن جانبها قالت النائبة الجمهورية عن كاليفورنيا "دانا روهراباتشر"، إنها تدعم مشروع القانون المذكور، مشيرة إلى ضرورة تطبيقه كذلك على معاناة المسلمين في اليونان. وقالت في هذا الشأن "مشروع القانون لا يقتصر على مشاكل المسيحيين في تركيا، وإنما لا بد أن يشمل كذلك نفس المشاكل، التي يعاني منها المسلمون في اليونان".

وحتى يتم إقرار مشروع القانون لابد أن يوافق مجلس الشيوخ عليه هو الآخر، في حين أنه ليس ملزما لتركيا، ويعتبر بمثابة قانون رمزي. وفي حال إقرار مشروع القانون سيكون وزير الخارجية الأمريكي، مضطرا لتقديم تقارير للجنتي العلاقات الخارجية، بمجلسي النواب، والشيوخ، عن هذا الأمر حتى عام (2021).