الجمعة 29 مارس 2024
سياسة

عبد الرحيم شهيد: قرار البرلمان الأوربي غير ملزم حتى لمؤسسات الاتحاد الأوربي

عبد الرحيم شهيد: قرار البرلمان الأوربي غير ملزم حتى لمؤسسات الاتحاد الأوربي عبد الرحيم شهيد 
 أكد عبد الرحيم شهيد رئيس الفريق الاشتراكي في مجلس النواب، القرار الصادر عن البرلمان الأوربي غير ملزم حتى لهيآت، ومؤسسات الاتحاد الأوروبي التي لها اتفاقيات واضحة مع المغرب تحدد واجبات والتزامات كل طرف.
وشدد شهيد في تصريح صحفي أن ما وقع، استهداف معرض، استغلت الجهات الواقفة وراءه سياق فتح تحقيقات قضائية حولتها منصات إعلامية إلى أداة ترهيب لأي برلماني يدافع باقتناع عن نبل الشراكة المغربية الأوروبية لما فيه مصلحة الجميع.
وزاد المتحدث ذاته قائلا:" نحن في الفريق الاشتراكي نعتبر أن الأمر يجسد تحولا خطيرا للبرلمان الأوروبي من وظيفته التمثيلية لأصوات المواطنين الأوروبيين المنشغلين بقضايا الطاقة، والضرائب، والشغل والتقاعد، والتي تجد تعبيرها في تنامي الاحتجاجات الاجتماعية، إلى وظيفة القيام بأدوار المناولة لصالح جهات ولوبيات معروفة بعدائها للمغرب وبهدف تحقيق مصالح مالية".
وأضاف " لقد سبق لنا في الفريق الاشتراكي بمجلس النواب أن أعلنا مواقفنا بوضوح فيما يتعلق باستهداف بلدنا من طرف جهات لا مصلحة لها في أن تكون علاقة المغرب قوية مع شريكه الأوروبي، ولذلك، قمنا باتصالاتنا، بدعم ومشاركة المكتب السياسي لحزبنا، مع أصدقائنا البرلمانيين الاشتراكيين لبيان حقيقة الملفات التي كانت موضوع التوصية المطروحة للتصويت. وهو ما جعل أصدقاءنا من نواب الحزب الاشتراكي العمالي يرفضون التصويت ضد بلدنا".
وفيما أعلن عن تجدد الفريق لموقفه المتعلق بشجب هذه التصرفات، شدد عبد الرحيم شهيد،  على أهمية الشراكة الأوروبية المغربية، كما أكد على ضرورة العمل المشترك لتطويرها من أجل تعزيز ما تم بناؤه من علاقات الثقة المتبادلة بين المغرب والاتحاد الأوروبي، وما تمت مراكمته من مكاسب مشتركة في إطار الاتفاقيات الموقعة بين الحكومة المغربية ومؤسساتها والمفوضية الأوروبية والأجهزة التابعة لها.