الجمعة 3 فبراير 2023
سياسة

الشان" وخطاب الكراهية.. تعرف على موقف حزب الكتاب من الجارة الجزائر

الشان" وخطاب الكراهية.. تعرف على موقف حزب الكتاب من الجارة الجزائر جانب من اللقاء
أدان المكتب السياسي لحزب التقدم والاشتراكية خطاب الكراهية، والسلوكات العدائية لحكام الجزائر إزاء المغرب، وشجب في بلاغ عقب اجتماعه الأربعاء الأربعاء 18 يناير 2023 سَعيَ النظام الجزائري إلى استغلال تظاهرة "الشان" لكرة القدم، تماما كما فعل مؤخراً بالنسبة لكأس الأمم الإفريقية لأقل من 17 سنة، فيما كان من المفروض أن يكون فضاءً لِتَقَاسُمِ القيم الإنسانية النبيلة، لِيحَولها إلى منبرٍ لتصريف شعاراتٍ سخيفة، ومشحونة بالكراهية إزاء الشعب المغربي، وخطابٍ سياسي عدائي تجاه بلدنا ومصالحه الوطنية العليا.

في الإطار ذاته، أشاد المكتبُ السياسي بسمـو موقف المغرب إزاء الجزائر، والقائم على العقل والحكمة، وعلى سياسة اليد الممدودة، ومواصلة السعي نحو خلق أجواء وآفاق إيجابية، بما يعود بالسلم والنماء على كافة بلدان المغرب الكبير وشعوبها. كما أكد، في ظل استمرار التعنت الجزائري في معاكسة المصالح الوطنية لبلادنا، على ضرورة سيرِ بلادنا قُدُماً في ترصيد المكاسب التي من شأنها تحقيقُ هدفِ الطي النهائي للنزاع المفتعل حول صحرائنا المغربية، مع ما يستلزمه ذلك من حرصٍ على تمتين الجبهة الداخلية في جميع مستوياتها الاقتصادية والاجتماعية والديموقراطية.
 
مُطالبة الحكومة باتخاذ الإجراءات والشروع في الإصلاحات الضرورية لمواجهة تدهور القدرة الشرائية للمغاربة أما على مستوى تطور الأوضاع العامة ببلادنا، فقد سجل المكتبُ السياسي، إيجاباً، تَحَسُّنَ مؤشرات بعض القطاعات والمجالات، ومنها السياحة وصادرات السيارات وعائدات مغاربة العالم وقطاع الفوسفاط. كما سجل إيجاباً بعض التدابير الاجتماعية للحكومة، وأساساً تلك المرتبطة بالنتائج الجدية والواعدة للحوار الاجتماعي في قطاع التعليم. وأعرب، بهذا الصدد، عن أمله في أن تُشكل معالجةُ جُلِّ ملفات الموارد البشرية، ضمن النظام الأساسي المتفق عليه، مدخلاً لإصلاح منظومة التربية والتكوين، بما يحقق مدرسة الجودة والتفوق وتكافؤ الفرص. كما عبر المكتب السياسي عن تطلعه إلى أن يشمل الحوارُ الاجتماعي كافة فئات الموظفين والأجراء والمتقاعدين، بما يُسهم في تحسين دخلهم وظروف معيشتهم.