الخميس 25 إبريل 2024
مجتمع

الدراسة في الـ MBA عبر الأنترنيت لأول مرة بالمغرب

الدراسة في الـ MBA عبر الأنترنيت لأول مرة بالمغرب

في سابقة من نوعها بالمغرب، يمكن متابعة الدراسة في الـ  MBAعبر الانترنيت، وذلك بجامعة إدينبيرغ نابير الإنجليزية" عبر الشراكة المبرمة مع الفرع المغربي CasaEducation (افتتحت أنشطتها في 2014).

وتوجد هذه الجامعة التي يرجع تاريخ تأسيسها إلى 50 سنة، بمدينة إدينبيرغ شمال إنجلترا، وتستقطب 18 ألف طالب كل سنة منهم 4000 طالب في إطار شراكات مع جامعات أجنبية.

وقد أطلقت الجامعة الإنجليزية هذا التكوين منذ 18 شهرا، مع انخراط 400 طالب من جميع أنحاء العالم.

وعلى هامش الندوة التي نظمت بالدار البيضاء، بغرفة التجارة والصناعة والخدمات، يوم 24 يونيو الجاري، بحضور ساندرا واتسون، نائبة عميد جامعة "إدينبيرغ نابير"، أوضحت سارة ولد الهاشمي، رئيسة CasaEducation (تابعت تكوينها العالي بـ MBA) لـ "أنفاس بريس" أن "دراسة السوق التي أجريت بينت أن هناك طلبا على هذا التكوين بالمغرب، كما أن العديد ممن يتوفرون على الإجازة أو الماستر يصطدمون بعامل الوقت الكافي لمتابعة هذا التكوين بالطرق المعتادة، وأشارت إلى أن هناك توجها ملحوظا نحو التعليم باللغة الإنجليزية والتعليم الإنجليزي. مضيفة أنه تم إجراء مشاورات مع هذه الجامعة الإنجليزية دامت سنة ونصف قبل جلبها إلى المغرب".

وبالنسبة لكلفة هذا التكوين فتبلغ 100 ألف درهم لـ 7 فروع ولمدة عامين، علما أن الطالب يمكن أن يؤدي كلفة كل فرع ثم يتمم الفرع الموالي حسب جدولته الزمنية المناسبة. وسيمكن خفض كلفة التكوين بالنسبة للمغاربة بعد مناقشة نائبة عميد جامعة "إدينبيرغ نابير" مع عميد هذه الجامعة، وذلك بطلب من الفرع المغربي.