الخميس 28 مارس 2024
اقتصاد

المجمع الشريف للفوسفاط يحتل الرتبة الرابعة عالميا في مجال "الحكامة البيئية الاجتماعية والإدارية"

المجمع الشريف للفوسفاط يحتل الرتبة الرابعة عالميا في مجال "الحكامة البيئية الاجتماعية والإدارية" مجموعة OCP الرائد العالمي في أسواق تغذية النباتات

احتلت مجموعة OCP، المرتبة الرابعة من مجموع 65 مقاولة تم تقييمها في فئة "الكيمياء الزراعية"، من قبل وكالة التصنيف غير المالي وكذا المنظمة المستقلة.

وتواصل مجموعة OCP، الرائد العالمي في أسواق تغذية النباتات، والمنتج الأول للأسمدة الفوسفاطية على الصعيد العالمي، جهودها لتحسين مؤشرات الحكامة البيئية، الاجتماعية والإدارية (ESG)، حيث منحتها وكالة التصنيف غير المالي Sustainalytics، التي تحدد مستويات مخاطر الحكامة البيئية، الاجتماعية والإدارية (ESG) للمقاولات، سنة 2022 درجة 24‪.4 (تحسن بمقدار 3‪.1 نقطة مقارنة مع سنة 2021).

وبذلك، ارتقت المجموعة إلى المرتبة الرابعة، وتؤكد هذه المكانة على "قوة الاستراتيجيات، الممارسات والسياسات التي تنهجها المجموعة في مجال التنمية المستدامة، وبالتالي المساهمة في تجديد الطابع القوي لتدبير وإدارة مخاطر الحكامة البيئية، الاجتماعية والإدارية لتصل إلى أعلى المستويات" وأولت وكالة Sustainalytics هذه السنة، اهتماما خاصا بالتقدم المحرز في خارطة طريق مجموعة OCP لإزالة الكربون
ونشرت المجموعة لأول مرة، "النطاق 3" من البصمة الكربونية، وهو أوسع نطاق لحساب البصمة الكربونية ويدمج جميع الانبعاثات غير المباشرة قبل وبعد دورة الإنتاج (شراء المواد الأولية، النقل والتنقلات، إلخ)، بالإضافة إلى النطاق 1 (المرتبط بنشاطها المباشر) والنطاق 2 (الانبعاثات غير المباشرة المرتبطة باستهلاكها الكهربائي) التي قامت المجموعة بنشرهما سابقا.

كما اعترفت، بجهود مجموعة OCP في مجال الإدارة الجيدة للمخاطر المرتبطة بتدبير المياه مع درجة 100/100، وهو ما ساهم في تسليط الضوء على القرارات التي اتخذتها المجموعة سنة 2021 من أجل تسريع برنامج المياه لمواجهة ندرة هذه المادة الحيوية بالمغرب، مؤكدة على الأداء الجيد للمجموعة في المجال الاجتماعي إذ سجلت "أداء لافتا في العديد من المؤشرات وحصلت على 100/100 في برنامج التنوع، المبادرات المجتمعية، إدارة الصحة والسلامة والبيئة وتطوير الرأسمال البشري".

الأكثر التزاما في مجال الريادة البيئية
في تصنيف ل CDP وهي منظمة مستقلة تشجع المقاولات، المدن، الدول والجهات على الإفصاح عن تأثيراتها البيئية وتقليل انبعاث غازات الاحتباس الحراري، ويعتبر تقييمها السنوي حول المناخ مرجعية ومعيارا لشفافية المقاولات في هذا المجال، تمكنت OCP من الحصول على درجة A- في تصنيف المقاولات الرائدة في مجال الحد من الانبعاثات، تخفيف مخاطر المناخ وتعزيز الاقتصاد المنخفض الكربون، لتصبح من بين منتجي الأسمدة الأكثر التزاما في مجال الريادة البيئية والأكثر طموحا في مسار إزالة الكربون.

 

اعتراف بأداء OCP في مجال الحكامة البيئية الاجتماعية والإدارية
صنفت Moody’s ESG (Vigeo Eiris سابقا)، مجموعة "OCP" ضمن "top performers" لأدائها في مجال الحكامة البيئية، الاجتماعية والإدارية، حيث احتلت المرتبة 25 عالميا من بين 4952 مقاولة في جميع القطاعات ( والأولى قطاعها وجهتها)، لتحافظ على المستوى "المتقدم" للسنة الثانية على التوالي.

واحتلت مجموعة OCP سنة 2021، المرتبة الرابعة من بين 350 مقاولة في سلسلة القيمة الغذائية والرتبة الأولى على مستوى مقاولات "المدخلات الزراعية" في ترتيب التحالف العالمي للمقارنة المرجعية (WBA).

وتؤكد هذ التصنيفات إضافة إلى الشهادات العالمية، على "أهمية النهج الذي تتبناه المجموعة وعلى اختياراتها الصائبة من أجل الاستجابة لأفضل ممارسات ومعايير الحكامة البيئية، الاجتماعية والإدارية".

 

التزام مجموعة OCP بتحقيق الحياد الكربوني سنة 2040

كشفت مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط، بأنها تلتزم بتحقيق الحياد الكربوني سنة 2040 في النطاق 1،2 و 3، وتجدد طموحها بتحقيق الاكتفاء الذاتي من المياه سنة 2024، كما تلتزم بتلبية 100٪ من احتياجاتها الكهربائية من مصادر متجددة في أفق سنة 2027.

وتعكس هذه التطورات، وفق المجموعة، "التزامها في مجال التنمية المستدامة"، مما يتماشى مع استراتيجية المغرب في مجال الانتقال الطاقي، الذي يندرج ضمن البرنامج الاستثماري الأخضر الجديد لمجموعة OCP الذي أطلقته في 3 دجنبر الماضي.

ويهدف هذا البرنامج، الذي تبلغ قيمته 130 مليار درهم خلال الفترة الممتدة من 2023 إلى 2027، إلى الرفع من القدرات المنجمية وإنتاج الأسمدة داخل المجموعة وذلك من خلال الاستفادة من الطاقات المتجددة والاقتصاد الخالي من الكربون.