الأحد 14 إبريل 2024
مجتمع

هدر مدرسي وهشاشة وطرق مزرية..قافلة "اريناس نتودرت" بتارودانت تكشف المستور في هذه المناطق

هدر مدرسي وهشاشة وطرق مزرية..قافلة "اريناس نتودرت" بتارودانت تكشف المستور في هذه المناطق جانب من قافلة"اريناس نتودرت"

حطت قافلة"اريناس نتودرت" التابعة لجمعية "يطو" المتعددة الأنشطة، في نسختها السابعة عشر، الرحال بعدد من البوادي النائية بإقليم تارودانت.

القافلة التي امتدت من 15 إلى 30 يوليوز2022، اتخذت شعار:" تمكين النساء، القضاء على الاستغلال الاقتصادي لهن وللطفلات، محاربة الهدر المدرسي، وضع قوانين تؤسس للمساواة والمواطنة: الحل الأوحد لتنمية بشرية مستدامة فعلية. "

ورصد فريق القافلة الذي قام بزيارة البيوت للنقاش مع النساء، والشابات، والشباب لتعبئة استمارة البحث الميداني التي تهدف إلى رصد أوضاع النساء والفتيات خاصة وساكنة الدواوير عامة، وبناء على المعلومات التي تتضمنها استمارة البحث الميداني عددا من المشاكل التي تعني منها ساكنة تلك الدواوير حيث يعم الفقر، والعزلة والتهميش،

وفي تقرير للقافلة توصلت جريدة "أنفاس بريس" بنسخة منها، أغلب ساكنة تلك المناطق تعيش في عزلة، وتهميش وحالة الطرق مزرية جدا أو منعدمة. كما تعاني كل الدواوير من انعدام ربطها بشبكة الماء الصالح للشرب أو نذرة الماء إضافة إلى عدم استفادة الكل من الكهرباء، وكذا قلة فرص الشغل للجميع مما جعل أغلب الشباب يفكرون في الهجرة من أجل ضمان المستقبل، والعيش الكريم.

- وضعية متردية للتعليم:

استخلصت القافلة ارتفاع نسبة الهدر المدرسي بشكل مخيف خاصة وسط الفتيات والنساء بسبب ضعف الإمكانيات، بعد المؤسسات التعليمية، وقلة وسائل النقل المدرسي أو انعدامه، ثم ارتفاع تكاليف الاستفادة من وسائل النقل، ودور الطالب، والطالبة الموجودة بحيث سجلت القافلة أنه من بين 998 مستفيدة:

-863 يعانين من الأمية.

-26 فقط استفدن من برنامج محو الأمية.

-9 من الكتاب القرآني.

-86 غادرن المدرسة من الابتدائي.

-11 الانقطاع بعد الإعدادي.