الخميس 25 إبريل 2024
سياسة

رباح: هذه حقيقة تأسيس حزب خارج العدالة والتنمية وهذا سياق تأسيس مبادرة "الوطن أولا ودائما"

رباح: هذه حقيقة تأسيس حزب خارج العدالة والتنمية وهذا سياق تأسيس مبادرة "الوطن أولا ودائما" عزيز رباح
نفى عزيز رباح، عضو الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية أي نية له في تأسيس حزب.
وقال الوزير السابق في حكومتي عبد الإله بنكيران وسعد الدين العثماني في اتصال هاتفي مع جريدة "أنفاس بريس"، أن مبادرة "الوطن أولا ودائما" هي مستقلة، ولايفكر في تأسيس أي حزب، أو أي انشقاق عن حزبه الأم.
وراجت أخبار حول نية رباح في تأسيس حزب بعد إعلانه قيادة مبادرة أطلق عليها اسم "الوطن أولا ودائما"، ستعقد جمعها العام السبت 24 دجنبر 2022، بالرباط.
وحسب الأرضية التوجيهية التي تتوفر جريدة "أنفاس بريس" على نسخة منها، فإنها من بين ما تهدف له، تبني ودعم قضايا الوطن الكبرى والترافع عنها وطنيا ودوليا، والإسهام في تقوية الإشعاع الوطني على كافة المستويات الثقافية والسياسية والاقتصادية؛ وكذا المساهمة في تمتين الدولة القوية والعادلة والاجتماعية والضامنة لحقوق وحريات المواطنين والمواطنات..
وبخصوص مجالات العمل، تنص الأرضية التوجيهية على ترافع المبادرة عن القضايا الوطنية والإسهام في الإشعاع الوطني؛ وتشجيع المعرفة وتنمية الثقافة وترسيخ القيم الوطنية؛ والإسهام في مسار التنمية بالاقتراح والتقييم ودعم المبادرات، وتأطير المواطنين ودعم برامج التمكين للشباب والنساء. المشاركة في بناء المواطن الواعي والنزيه والمنتج في نطاق التلازم بين حقوق وواجبات المواطنة.
ولأن لكل أهداف وسائل، فإن وسائل عملها تتجلى في، إنشاء شبكات متخصصة قطاعية ومجالية للتفكير والإبداع والتأطير؛ خلق وتطوير المواقع الإلكترونية والشبكات الاجتماعية وتشجيع الحضور المؤثر والإيجابي فيهما، إعداد برامج التكوين والتمكين والمواكبة خصوصا تلك الموجهة للشباب، تأسيس ودعم الجمعيات والنوادي والمراكز المتخصصة خصوصا التي تشتغل في مجالات التنمية وتطوير المهارات والقدرات، إبرام وتنزيل برامج التعاون والشراكات مع المؤسسات والمنظمات والهيئات الوطنية والدولية.
وضمن أشغال الجمع العام لمبادرة "الوطن أولا ودائما"، سيتم انتخاب الرئاسة والمكتب بعد عرض القانون الأساسي.