السبت 4 فبراير 2023
مجتمع

بعد تضييق الخناق عليه.. الوزير وهبي يدعو جمعية هيئات المحامين لاجتماع عاجل..

بعد تضييق الخناق عليه.. الوزير وهبي يدعو جمعية هيئات المحامين لاجتماع عاجل.. عبد الواحد الانصاري (يمينا) وعبد اللطيف وهبي (يسارا)
بعد توقف لأكثر من 10 أيام من الحوار بين وزارة العدل وجمعية هيئات المحامين بالمغرب، ودخول ملف الضرائب، النفق المسدود، وما تعرفه المحاكم من تصعيد احتجاجي في ظل مقاطعة مفتوحة للجلسات والإجراءات، عاد عبد اللطيف وهبي، وزير العدل، وبعد أن ضاقت به السبل، لحل ما تسبب فيه، وفوزي لقجع، الوزير المنتدب في المالية، من تأزيم الأوضاع وتسميم العلاقات بين المحاماة والقضاء، ليدعو جمعية هيئات المحامين بالمغرب برئاسة عبد الواحد الانصاري، وأعضاء مكتبه لحضور اجتماع، وذلك يوم الخميس فاتح دجنبر 2022 بالنادي البحري بالرباط، مباشرة بعد نهاية مقابلة المنتخب المغربي ضد نظيره الكندي، برسم بطولة كأس العالم.

وعلمت جريدة "أنفاس بريس"، أن الاجتماع سيخصص لتدارس المسائل ذات الصلة بمهنة المحاماة، وفي مقدمتها الملف الضريبي.

يذكر أن الوزير وهبي غاب عن جلسة افتتاح مؤتمر الداخلة للمحامين، وهو ما شكل سابقة في تاريخ مؤتمرات جمعية هيئات المحامين بالمغرب، ومع ذلك فقد أكدت الجمعية في بلاغها الختامي، على وجوب سحب الحكومة جميع المستجدات الضريبية الواردة في مشروع قانون المالية لسنة 2023، لكونها تتعارض كلية مع مفهوم العدالة الجبائية.

داعيا إياها إلى تبني مقاربة تشاركية من أجل التوافق على إقرار نظام جبائي يراعي خصوصية مهنة المحاماة.