الجمعة 26 إبريل 2024
مجتمع

مطالب بإقالة الأنصاري من رئاسة جمعية هيئات المحامين لـ"تواطئه" مع الوزير وهبي

مطالب بإقالة الأنصاري من رئاسة جمعية هيئات المحامين لـ"تواطئه" مع الوزير وهبي النقيب الأنصاري (الاستقلال) إلى الوزير وهبي (البام)
أيام من الجحيم يقضيها عبد الواحد الأنصاري، رئيس جمعية هيئات المحامين بالمغرب، وهو يطالع عبر جريدة "أنفاس بريس" بلاغات نقباء الهيئات، وهم يعلنون تبرؤهم من مخرجات الاجتماع الذي ضم مكتب الجمعية برئيس الحكومة، الثلاثاء 15 نونبر 2022، حيث تمت الدعوة إلى تعليق المقاطعة التي كانت مقررة على صعيد الجلسات والإجراءات.. وهو ما تضمن في بلاغ موقع باسم رئيس الجمعية..
لحد ساعة تحرير هذا الخبر فإنه من مجموع 17 هيئة، فإن نقباء هيئات الدار البيضاء والقنيطرة والرباط وسطات وآسفي وتطوان وبني ملال، أعلنوا في بلاغات، توصلت جريدة "أنفاس بريس" بنسخة منها، مفادها استمرار المقاطعة الشاملة وشل حركة المحاكم إلى أجل غير مسمى، إلى حين تحقيق المطالب، وهو ما يعني قرابة ثلثي الهيئات، ما دام أنه باستثناء نقيب هيئة الجديدة، الأستاذ عبد الكبير مكار، الذي كان سباقا لإعلان تأكيده للمخرجات مع رئيس الحكومة، ودعوة أعضاء الهيئة لاستئناف العمل في المحاكم..
ويزداد الاستياء والتذمر وخيبة الأمل في صفوف جمعيات المحامين الشباب الذين كانوا سباقين لإعلان رفضهم للاتفاق مع رئيس الحكومة، وكما سبق لجريدة "أنفاس بريس" أن نشرته، فإن العريضة التي أطلقها النقيب السابق لهيئة تطوان، الأستاذ المهدي كمال، تعرف تجاوبا كبيرا وتتسع دائرة الموقعين عليها، مطالبين بعقد اجتماع طارئ لمجلس جمعية هيئات المحامين يوم السبت 19 نونبر 2022.
ومع هذه المستجدات والشعور بالإحباط في صفوف المحامين، بدأت الأصوات تتعالى مطالبة بإقالة الأستاذ عبد الواحد الأنصاري من رئاسة جمعية هيئات المحامين، معتبرين تدبيره للأزمة، كان يغلب عليه سقفه الحزبي بحكم انتمائه لحزب الاستقلال المشكل للأغلبية مع حزبي الأصالة والمعاصرة والتجمع الوطني للأحرار، مع طموحه الوزاري.. وكذا من باب المحافظة على تماسك الأغلبية الحكومية، مع التذكير أن الأنصاري هو في نفس الوقت رئيس لجهة فاس مكناس..
هي إذن مطالب المحامين تتوسع، من المهني بحذف المقتضيات الضريبية الواردة في مشروع قانون المالية لسنة 2023، وكذا دعوة لإعادة ترتيب البيت الداخلي..