الجمعة 29 مارس 2024
مجتمع

كونفدراليو المالية  يرفعون هذه المطالب إلى وزيرة الاقتصاد والمالية

كونفدراليو المالية  يرفعون هذه المطالب إلى وزيرة الاقتصاد والمالية نادية فتاح العلوي وزيرة الاقتصاد والمالية
عقدت النقابة الوطنية للمالية المنضوية تحت لواء الكونفدرالية الديمقراطية للشغل يوم السبت 5 نونبر 2022 بمدينة المحمدية دورة عادية لمجلسها الوطني في دورة فقيد الطبقة العاملة المناضل والمؤسس محمد نوبير الأموي، والتي عرفت مشاركة للمناضلات والمناضلين من مختلف الفروع التنظيمية على المستوى الوطني. 
وبعد تقديم عرض المكتب الوطني، الذي أشار الى سمات الدخول الاجتماعي ووقوفه عند الوضع الاجتماعي المقلق الذي يطبعه تحرير أسعار المحروقات وانعكاسها السلبي على القدرة الشرائية لعموم المأجورين مسجلا باعتزاز كبير نجاح مختلف المحطات النضالية والاحتجاجية التي خاضتها النقابة الوطنية للمالية لانتزاع المطالب المشروعة لشغيلة المالية، تم تطرق الى الاوراش المفتوحة في إطار الحوار الاجتماعي القطاعي والمديري. 
اعلن المجلس الوطني للتقابة الوطنية للمالية في بلاغ توصلت" انفاس بريس"  ما يلي:
1-على الصعيد الوطني:
يثمن عاليا مواقف المكتب التنفيذي للكونفدرالية الديمقراطية للشغل في جميع أطوار الحوار الاجتماعي المركزي مع الحكومة والقاضية برفض العرض الحكومي الهزيل ويؤكد استعداده للانخراط التلقائي والميداني في جميع الأشكال النضالية والاحتجاجية التي تقررها منظمتنا المركزية. كما 
يرفض الوصفة الحكومية للإصلاح المقياسي لأنظمة التقاعد المعتمد على الرفع من السن والزيادة في نسبة الاشتراكات وتخفيض النسبة السنوية لأقساط المعاشات وهو ضرب للمكتسبات عبر تمرير مشروع اصلاح تدميري لما تبقى من حقوق الاجراء وتحميلهم تكلفة سوء تسيير صناديق التقاعد ؛
يطالب بإجراء حوار اجتماعي في إطار مقاربة تشاركية بين النقابات المركزية والحكومة وأرباب العمل حول مشروع القانون التنظيمي للإضراب في نسخته المحالة على مسطرة المصادقة بفرضه لشروط جديدة من شانها تقييد حق ممارسة الإضراب من خلال مجموعة من المقتضيات التراجعية خلافا لمقتضيات الفصل 29 من دستور2011  
2-على الصعيد القطاعي:
يسجل باعتزاز المجهودات المبذولة من طرف أعضاء وعضوات المكتب الوطني في تدبير الحوار القطاعي والمديري والترافع حول الملفات المطلبية ذات الأولوية لتحقيق المزيد من المكتسبات وصيانة حقوق شغيلة المالية ؛ويثمن مذكرة وزيرة الاقتصاد والمالية الصادرة بتاريخ 28 فبراير 2022 والقاضية بمأسسة الحوار القطاعي والمديري وتقنينه في دورتين في السنة: دورة يناير ودورة يوليوز؛ويدعو  وزيرة الاقتصاد والمالية بالتدخل لرفع الحصار السياسي المضروب على النقابة الوطنية للمالية كدش بشكل غير مفهوم من طرف الخزينة العامة للمملكة منذ سنة 2017، ضاربة بعرض الحائط بمقتضيات المذكرة المشار اليها أعلاه الخاصة بمأسسة الحوار القطاعي وكأنها مديرية خارج الهيكل التنظيمي للوزارة وغير خاضعة لسلطات السيدة الوزيرة. ويفوض للمكتب الوطني صلاحيات مواصلة التفاوض والحوار مع الوزارة من أجل التعجيل بإخراج نظام أساسي عادل ومحفز وموحد لمسارات الترقي وفتح ورش اصلاح منظومة العلاوات لتقليص الفوارق مع الاحتفاظ بدورة المجلس الوطني مفتوحة الاشغال استعداد وتحسبا لكل مستجد او طارئ قد يلحق بالملفات المطلبية الأساسية. 
ومن جهة أخرى يثمن  السياسة الاجتماعية الجديدة لوزارة الاقتصاد والمالية المعتمدة على الاستراتيجية الاجتماعية 2023/2025 وعقد البرنامج وتفعيل لجنة التتبع والتقييم لإرساء الحكامة الجيدة في تدبير الخدمات الاجتماعية.
ولذلك يؤكد على وزيرة الاقتصاد والمالية :
* مراجعة وتصحيح الوضعية الادارية لفئة من الموظفين من حاملي الاجازة والذين حرموا من اجتياز المباراة المهنية المبرمجة سنة 2010 لفائدة هذه الفئة لسوء تأويل الادارة لوضعيتهم الادارية إذ اعتبرتهم مؤقتين في حين أنهم كانوا موظفين في فترة تدريب منتهية المدة.
* تبني مقاربة شمولية في التعاطي مع ملف الموظفين والموظفات من حاملي شهادة الدكتوراه مقاربة ترتكز على مبادئ الانصاف والمساواة وتكافئ الفرص مع دكاترة القطاعات الاخرى التي منحت للدكاترة مركزا قانونيا في أنظمتها الأساسية.
* تصحيح الخدمات الادارية السابقة لفئة من الموظفين الذين كانوا منخرطين في النظام الجماعي لمنح رواتب التقاعد   RCARواحتسابها في تقاعدهم حماية للحقوق القانونية والاجتماعية للمعنيين بالأمر. 
* تفعيل مقتضيات المادة الخامسة من القانون المحدث لمؤسسة الاعمال الاجتماعية لموظفي وزارة الاقتصاد والمالية لفتح المجال للانخراط بالمؤسسة الموظفين الموضوعين رهن الاشارة والعالقة وضعيتهم مند احداث المؤسسة سنة 2014.
* رفع حالة "البلوكاج " المفتعلة لمشاريع الوداديات السكنية للموظفين؛ و المستندة إلى رسالة لا قيمة قانونية لها كما تمت الإشارة إلى ذلك بالتفصيل في الرسالة  الموجهة إلى وزير الاقتصاد والمالية في 22 ماي 2021.