الأربعاء 24 إبريل 2024
منوعات

مراكش.. مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة توفر 143 دراجة كهربائية لفائدة طلبة جامعة القاضي عياض

مراكش.. مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة توفر 143 دراجة كهربائية لفائدة طلبة جامعة القاضي عياض الأميرة للا حسناء رئيسة مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة
نظتم حفل تمكين طلبة جامعة القاضي عياض من 143 دراجة كهربائية، يوم الجمعة 11 نونبر 2022، بمراكش، بمبادرة من مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة، وذلك في إطار عملية تجريبية حول "التنقل الكهربائي" استجابة لاحتياجات المستفيدين لتسهيل تنقلهم بين مقار سكناهم والمؤسسات التابعة للجامعة بالمدينة الحمراء. ويعد هذا المشروع التجريبي للتنقل الكهربائي، الذي بلورته مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة، تحت رئاسة الأميرة للا حسناء، جزءا من برنامج المؤسسة "الهواء والمناخ"، الذي تم اطلاقه منذ 20 سنة، وذلك طبقا للتوجيهات الملكية، لتحقيق أهداف المغرب في مجال التنمية المستدامة .
وتندرج هذه المبادرة، من جهة أخرى، في إطار عملية التعويض الطوعي للكربون، التي تهدف الى التقليل من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون من خلال التعويض، مع المساهمة في مشاريع النجاعة الطاقية ومشاريع الطاقة المتجددة (الطاقة الكهروضوئية، وسخانات المياه بالطاقة الشمسية، وإضاءة ليد)، وعزل الكربون (زراعة الاشجار والنخيل)، والتحسيس والتكوين. ويعد برنامج التعويض الطوعي للكربون أيضا جزءا لا يتجزأ من ميثاق جودة الهواء، ويتمثل الغرض منه في تعبئة المقاولات والأقاليم في إطار مقاربة تطوعية لصالح المناخ.
وثمن رئيس جامعة القاضي عياض، الحسن احبيض، في كلمة خلال الحفل، هذه المبادرة التي تعد تمرة تعاون بين الجامعة ومؤسسة محمد السادس لحماية البيئة، مشيرا الى أن المغرب، تحت قيادة الملك محمد السادس، تبنى ديناميكية من خلال اصلاحات تروم تحقيق تنمية مندمجة ومستدامة ومرنة، وذات أثر ملموس على المجتمع .