الثلاثاء 7 فبراير 2023
سياسة

"الكناري" تؤكد مشاركتها في اجتماعات ترسيم المجال البحري مع المغرب

"الكناري" تؤكد مشاركتها في اجتماعات ترسيم المجال البحري مع المغرب خوسيه مانويل ألباريس
أكد وزير الشؤون الخارجية الإسباني، خوسيه مانويل ألباريس، يوم الاثنين 07 نونبر 2022، أن جزر الكناري "ستشارك" في الاجتماعات الثنائية بين إسبانيا والمغرب لترسيم المجال البحري "والجلوس" إلى جانب الوفد الإسباني.

ففي ندوة حوارية في "منتدى بريميوم دياريو دي أفيسوس" ، قال ألباريس إن اللجنة المشتركة بين البلدين لم تجتمع لمدة 15 عامًا، وأنها ستنعقد في مطلع عام 2023. كما أوضح أن الحكومة الإقليمية لجزر الكناري عينت ممثلًا يشارك في الاجتماعات التي سيناقشون فيها القضايا التي تهم الأرخبيل، بصرف النظر عن حقيقة أنهم شاركوا أيضًا في الاجتماعات التحضيرية.

ودافع ألباريس أيضًا عن العلاقة الدبلوماسية الجديدة بين إسبانيا والمغرب لأنها "مفيدة للطرفين"، مؤكدا أنها جزء من نوع العلاقة التي تريد الحكومة الحفاظ عليها مع الدول المجاورة، على أساس الاحترام المتبادل وغياب الإجراءات الأحادية الجانب، إضافة إلى مبدأ "عدم التدخل" في الشؤون الداخلية.

وقال إنه يتم الوفاء "بجميع النقاط" الموقعة في الإعلان الإسباني المغربي الصادر في 7 أبريل ، والتي تشمل ، على سبيل المثال ، تعزيز التعاون في مسائل الهجرة، مما تسببت في انخفاض بنسبة 15٪ في وصول القوارب حتى الآن هذا العام.

يذكر أن رئيس جزر الكناري، أنخيل فيكتور توريس، يستعد للقيام بزيارة رسمية إلى المغرب مع وفد من رجال الأعمال من الجزر لاستكشاف فرص الاستثمار.