الخميس 25 إبريل 2024
مجتمع

مقررات مكتب جمعية المحامين تثير استغراب نقابة المحامين بالمغرب

مقررات مكتب جمعية المحامين تثير استغراب نقابة المحامين بالمغرب خالد المروني رئيس نقابة المحامين بالمغرب
عبر المكتب التنفيذي لنقابة المحامين بالمغرب عن استغرابه لتراجع مكتب جمعية هيئات المحامين بالمغرب عن تنزيل مقررات مجلس الجمعية وتحميله كامل المسؤولية عن شق الصف المهني.
وعقدت نقابة المحامين بالمغرب اجتماعا عاجلا لتدارس مستجدات الوضع المهني، وتحديد موقف النقابة منها. 
وبعد التداول في المستجدات المرتبطة بتداعيات الملف الضريبي منذ الإعلان عن مشروع قانون المالية عدد 50.22 لسنة 2023،  أعلن المكتب التنفيذي ما يلي:

 
- إشادته بالمقررات المتخذة من طرف مجلس جمعية هيئات المحامين بالمغرب في اجتماعه المنعقد ببوسكورة يوم 4 نونبر 2022، واعتبارها المعبر عن الإرادة الجماعية للمحاميات و المحامين بالمغرب.
- دعوة مجالس هيئات المحامين بالمغرب إلى تنزيل مقررات مجلس الجمعية، التي تمثل أرضية وطنية موحدة، وتعبر عن إرادة القواعد المهنية، وذلك بالإعلان عن مقاطعة الجلسات وصناديق المحاكم، والدخول في إضراب مفتوح إلى حين سحب المقتضيات الضريبية المشؤومة الواردة بمشروع قانون المالية لسنة 2023. 
- دعوة جميع المحاميات والمحامين إلى التوقف عن العمل بجميع محاكم المملكة طيلة يومي الثلاثاء والأربعاء 8 و9 نونبر 2022. 
- إعلان النقابة عن الانخراط  في الوقفة الاحتجاجية الوطنية أمام البرلمان، المنظمة من طرف هيئة المحامين بالدار البيضاء، يوم الثلاثاء 8 نونبر 2022، ودعوة جميع أجهزة النقابة وجميع المحاميات والمحامين إلى المشاركة المكثفة فيها.
- دعوة مناضلات و مناضلي نقابة المحامين بالمغرب بالمكاتب المحلية، إلى تنظيم أشكال احتجاجية على مستوى الدوائر القضائية التي يتواجدون بها.
- دعوة المجلس الوطني لنقابة المحامين بالمغرب، ورؤساء مكاتبها المحلية، وأعضاء النقابة الممثلين بمجالس الهيئات، وكافة الأعضاء المؤسسين، إلى عقد اجتماع موسع على هامش الوقفة الوطنية المزمع تنظيمها يوم الثلاثاء 8 نونبر 2022 بالرباط، وذلك قصد تدارس كافة مستجدات الساحة المهنية، وتسطير برنامج نضالي.