الجمعة 29 مارس 2024
مجتمع

من بينها تنفيذ اتفاق 20 أكتوبر..تعرف على مطالب اللجنة الإدارية لنقابة التعليم العالي

من بينها تنفيذ اتفاق 20 أكتوبر..تعرف على مطالب اللجنة الإدارية لنقابة التعليم العالي عبد اللطيف ميراوي
استأنفت اللجنة الإدراية للنقابة الوطنية للتعليم العالي يوم الأحد 30 أكتوبر 2022 اجتماعها المفتوح منذ دورة 6 مارس 2022، وذلك بدعوة من المكتب الوطني.
وفي بلاغ عقب هذا الاجتماع توصلت جريدة "أنفاس بريس" بنسخة منه، طالبت اللجنة بالإسراع بأجرأة مقتضيات اتفاق 20 أكتوبر 2022 بين الحكومة، والنقابة، في إطار تشاركي بين الجانبين، وبخاصة ما يتعلق بالوضع الاعتباري، والمهني للأستاذ الباحث، كما ثمنت تدبير المكتب الوطني للمرحلة المفصلية، والدقيقة في العلاقة مع الوزارة الوصية، والحكومة بشكل عام، والنتائج المتحصل عليها.
وفيما اعتبرت أن المراجعة المعلنة لقيمة التعويضات عن التأطير، والبحث العلمي للأساتذة الباحثين تشكل بعض التدارك لقدرتهم الشرائية التي طالها التآكل منذ أكثر من عقدين، سجلت اللجنة إعلان الحكومة الخروج من حالة الجمود التي فرضتها الحكومتان السابقتان بإرادة ممن ادعى أنه "حان الوقت لترفع الدولة يدها عن القطاعات الاجتماعية".
ودعت اللجنة المكتب الوطني لتكثيف العمل داخل اللجنة المشتركة بين الحكومة، والنقابة من أجل إخراج الصيغة النهائية لنظام للنظام الأساسي للأساتذة الباحثين، وإعداد النصوص التنظيمية ذات الصلة، كما طالبت بإخراج المرسوم المتفق عليه مع الوزارة الوصية بخصوص رفع الاستثناء عن الأساتذة الباحثين حملة الدكتوراه الفرنسية إلى حيز التنفيذ.
وفي السياق ذاته طالبت اللجة المكتب الوطني بالعمل على تصفية النقط العالقة في الملف المطلبي للنقابة الوطنية للتعليم العالي.
وفيما يخص الواجهة التنظيمية، أكدت اللجنة على ضرورة الإسراع بالانتهاء من عملية اختيار ممثلي النقابة في مجالس الجامعات، واستكمال هيكلة الفروع المحلية والجهوية، وكذا الإعلان عن موعد انعقاد المؤتمر الثاني عشر للنقابة.