الثلاثاء 7 فبراير 2023
اقتصاد

البيضاء: ليدك تعزز وتجدد منشآت الماء الشروب وكهرباء الجهد المنخفض بالبرنوصي

البيضاء: ليدك تعزز وتجدد منشآت الماء الشروب وكهرباء الجهد المنخفض بالبرنوصي التكلفة الإجمالية للمشروع تبلغ حوالي مليون و850 ألف درهم، و ستستغرق أشغال إنجازه 4 أشهر
تشهد مجموعة من المناطق التابعة للمجال الترابي لسيدي البرنوصي إنجاز عدد من المشاريع الخاصة بتقوية شبكة الماء الشروب كما هو الشأن بالنسبة للأشغال التي تنجز على مستوى حي الأمل 1 – الشطر الأول بسيدي البرنوصي.

وتشمل هذه العملية تجديد و تقوية 1350 متر طولي من شبكة الماء بقناة قطرها 110 ملمتر، إضافة إلى تجديد و تقوية 250 ربط فردي بشبكة الماء الشروب لفائدة الزبناء.

تتمثل الغاية من المشروع في تحسين مردودية الشبكة عبر الحد من تسربات الماء والاستجابة لحاجيات رفع ضغط الماء على مستوى المنطقة برمتها. مع الإشارة إلى أن التكلفة الإجمالية للمشروع تبلغ حوالي مليون و850 ألف درهم، و ستستغرق أشغال إنجازه 4 أشهر.

وكان جان باسكال داريي، مدير عام ليدك قد قام اليوم الثلاثاء فاتح نونبر 2022 بزيارة استطلاعية لهذا الورش الهام بسيدي البرنوصي، كما اطلع عن قرب على مشروع آخر تنجزه ليدك بحي مباركة قطاع البريد بسيدي البرنوصي 9، و يتعلق بتجديد وتقوية شبكة كهرباء الجهد المنخفض والإنارة العمومية.

ويشمل هذا المشروع أشغال تجديد وتقوية شبكة كهرباء الجهد المنخفض المتواجدة التي تتكون من أسلاك النحاس غير المغلف في الأعمدة و ودعامات الواجهات، وذلك باستبدال هذه الأسلاك بأخرى تحت أرضية على طول 190 مترا وبأسلاك ملتوية مثبتة في الواجهات على طول 2400 مترا.

كما يتضمن المشروع تجديد 160 إيصال فردي خاص بالزبناء، إضافة إلى تركيب 81 مصباحا من نوعية المصابيح ذات الاقتصاد المنخفض.

ويندرج هذا المشروع الثاني في إطار مواكبة النمو العمراني الذي تشهده المنطقة من حيث تحولها من منطقة منخفضة إلى تجمع سكني بطوابق أعلى مما كان عليه في السابق.

وتبلغ الكلفة الاستثمارية لهذا المشروع مليون و 360 ألف درهم.       
جدير بالذكر أن ليدك وفي إطار مشاريع التدبير المفوض بالعاصمة الإقتصادية، تقوم بإنجاز 122 مشروعا للقرب على مستوى جهة الدار البيضاء سطات، وذلك لتجديد وتقوية شبكات الإمداد وكذا عمليات ربط المناطق السكنية، وذلك بغلاف مالي يبلغ حوالي 113 مليون درهم بدون احتساب الضرائب.