السبت 20 إبريل 2024
مجتمع

تلاميذ في مدينة طاطا بلا أستاذي العربية والفرنسية.. إليكم التفاصيل

تلاميذ في مدينة طاطا بلا أستاذي العربية والفرنسية.. إليكم التفاصيل
كشفت الكونفدرالية الديمقراطية للشغل في طاطا  حرمان "  36 تلميذة وتلميذا يتابعون دراستهم بالمستوى الخامس ابتدائي بمدرسة محمد الزرقطوني بالمدينة، فصاروا بين عشية وضحايا بلا أستاذي اللغتين العربية والفرنسية في سابقة خطيرة وغير مسؤولية"، وفق ما أكده فريد الخمسي الناشط النقابي الكونفدرالي والحقوقي.

وأوضح فريد الخمسي، الكاتب الإقليمي للكونفدرالية الديمقراطية للشغل في طاطا، في تصريح لموقع "أنفاس بريس"، أن "حرمان تلاميذ المستوى الخامس ابتدائي من مدرسي اللغتين العربية والفرنسية يكشف اللامسؤولية والاستهتار بحق هؤلاء المتعلمين في التمدرس إسوة بباقي زملائهم وأقرانهم في مناطق المغرب، وبحقهم الدستوري الذي من المفروض أن يؤمن لهم، ويحصر من يجلسون على الكراسي أن يسعوا إلى ذلك".

وسار الناشط النقابي والحقوقي إلى القول بأن ما "حصل ويحصل استخفاف  خطير  بحق هؤلاء الأطفال المقدس في التعلم، وسط السعي إلى تلميع الوضع المتردي بشطحات وقفزات ومساحيق منتهية الصلاحية ومنها  حفل  ولقاءات واجتماعات فولكلورية لا أثر لها على واقع تمدرس وتعلم بنات وأبناء طاطا".

ودعا الحقوقي الخمسي لفتح تحقيق مركزي فيما يحصل من مذابح تربوي سار ضحيتها الأبرياء والأسر من طاطا المهمشة، بسبب تلكس عقليات وتحجرها لم تعد تفكر حتى في تأمين مدرس للتلاميذ، بل صار همها غير ذلك، وفق تعليقاته.