الثلاثاء 7 فبراير 2023
سياسة

نقطة انتصر فيها المغرب على الجزائر.. تسليح إيران للبوليساريو ضمن أجندة القمة العربية

نقطة انتصر فيها المغرب على الجزائر.. تسليح إيران للبوليساريو ضمن أجندة القمة العربية ناصر بوريطة وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج
اختتمت الأحد 30 أكتوبر2022، أشغال اجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري للقمة العربية المزمع إجراؤها يومي الفاتح والثاني من نونبر 2022، بالعاصمة الجزائرية. ونجح وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة، في تضمين موضوع تدخل إيران في شؤون الدول العربية وتسليحها جبهة “البوليساريو” الإنفصالية، لجدول أعمال القمة العربية.
 
وتمت الموافقة على إدراج النقطة المذكورة في جدول أعمال القمة، بإجماع المشاركين، وذلك رغم اعتراض دولة واحدة. وكان وزير الخارجية الجزائري، رمطان العمامرة، رفض السبت 29 أكتوبر2022، خلال الاجتماع التحضيري لوزراء الخارجية العرب، الممهد للقمة العربية، المقترح الذي تقدم به ناصر بوريطة لإدراج نقطة تسليح إيران لجبهة “البوليساريو” الإنفصالية، ضمن جدول أعمال القمة العربية، قبل أن يتدخل من جديد رئيس الدبلوماسية المغربية ليقول مخاطبا لعمامره “ليس من حقك الرفض هناك تصويت وإجماع”، بيد أن وزير خارجية الجزائر تجاهل كلامه قبل أن يعيد ناصر بوريطة “نفس الطلب، وسانده حسب المصدر ذاته “معظم من في القاعة ثم خرج من قاعة الاجتماع ولم يغادر الجزائر”.