الجمعة 29 مارس 2024
خارج الحدود

السجل الأسود لإرهاب الجزائر ضد شعب القبايل.. 126 وفاة و5 آلاف جريح و200 معاق مدى الحياة

السجل الأسود لإرهاب الجزائر ضد شعب القبايل.. 126 وفاة و5 آلاف جريح و200 معاق مدى الحياة فرحات مهني، زعيم حركة استقلال القبايل "ماك"ومشهد من إرهاب عسكر الجزائر ضد القبايليين
تُعد حركة "ماك" من أشهر التنظيمات السياسية المعارضة للنظام الجزائري منذ بداية الألفية الثالثة، وهي حركة أمازيغية تُطالب بتقرير المصير في منطقة القبائل، واستقلال المنطقة عن الجمهورية الجزائرية، الأمر الذي جعل النظام والإعلام الجزائري يصفها بـ"الحركة الإنفصالية".
خرجت حركة "ماك" للوجود سنة 2001، في الفترة التي اندلعت فيها داخل منطقة القبائل مواجهات عنيفة بين قوات الأمن الجزائرية والمتظاهرين، واستمرت لمدة سنة، وكانت حصيلتها 126 وفاة، و5000 جريح، و200 معاق مدى الحياة.
توسعت الحركة شيئاً فشيئاً وحصدت مؤيدين لسياستها ومطالبها، فارتفع منسوب الجرأة لدى المئات من أنصارها داخل المنطقة، وصلت إلى تنظيم مظاهرة في قلب مدينة "تيزي وزو"، حاملين علم "ماك"، بمناسبة الذكرى العشرين لـ"الربيع الأسود".
ومن بين أبرز أهدافها ومطالبها:
· مواجهة الظلم والإحتقار والهيمنة والترهيب والتمييز المتواصل في الجزائر منذ 1962، أي منذ تاريخ استقلال الجزائر عن فرنسا باسم حركة "الماك" (MAK)Mouvement pour l'autonomie de la Kabylie
· استقلال منطقة "القبايل" عن الجزائر، لأن الشعب القبايلي هو شعب أصيل يسبق الجزائر وفرنسا في تاريخ المنطقة؛
· الدعوة لحل سياسي حكيم وتجنب وقوع مآس نتيجة الملاحقات والاعتقالات التي تطال مناصريها ونشطاءها،  بعيدا عن المنطق السائد لدى النظام الجزائري، للتفاوض بمنح الحكم الذّاتي الإقليمي لمنطقة القبائل.