الجمعة 29 مارس 2024
كتاب الرأي

إدريس الأندلسي: ميزانية ضخمة ووعود كبيرة والله أعلم !!!

إدريس الأندلسي: ميزانية ضخمة ووعود كبيرة والله أعلم !!! إدريس الأندلسي
80 مليار درهم هو حجم الزيادة في أول ميزانية تم إعدادها من طرف الحكومة الحالية. الوعود التي قدمتها الحكومة كثيرة ولا نرجو إلا أن تتم ترجمتها إلى تدابير  وأفعال. سوف تخلق الحكومة أكثر من 45 ألف منصب شغل وستخصص أكثر من  600 مليار درهم كتحملات للميزانية العامة وللحسابات الخصوصية للخزينة و للمصالح المسيرة بطريقة مستقلة. 
سوف يصل الإستثمار العمومي إلى أزيد من 250 مليار درهم. وهذا المبلغ يجمع مبالغ الإستثمار الكلي للخزينة بالإضافة إلى استثمارات المقاولات العمومية والجماعات الترابية. الأرقام كبيرة والانتظارات أكبر.  بالطبع لا يمكن الكلام عن المصاريف دون الكلام عن مصادر التمويل. المداخيل الضريبية وما سيتم تحصيله من بعض المؤسسات العمومية لن يغطي أكثر من 55% من مجموع التحملات.
الباقي سوف يتم تمويله باللجوء إلى سوق الدين الداخلي والخارجي. وبالطبع سوف يصل مستوى المديونية إلى مستويات أكبر وستزداد نسبتها إلى الناتج الداخلي الخام. إذا ما أضفنا حجم مديونية المقاولات العمومية سوف نتجاوز مستوى هذا الناتج الذي يتجاوز بقليل 1200 مليار درهم. 
كل التقارير المصاحبة لمشروع قانون المالية تظل شحيحة في مجال المعطيات الإقتصادية وخصوصا تلك التي تتعلق بحجم الناتج الداخلي الخام والميزان التجاري وميزان الأداءات. 
خطابات الحكومة تحتاج إلى جرأة أكبر في مجال التحليل الموضوعي للوضع الماكر واقتصادي  ولبنية المساهمات الضريبية. 
قراءة المشروع الخاص بقانون المالية يتناقض مع جاء به من أهداف. وعلى سبيل المثال يريد هذا المشروع أن يعمل على تقوية القدرة الشرائية  والادخارية للطبقة الوسطى دون أن يقترح إجراءات تهم دخلها أو ما تتعرض له من ضغط جبائي. ويظل الخطاب حول مشروع قانون المالية أكبر من وسائل تنزيل وعوده.