الجمعة 26 إبريل 2024
خارج الحدود

9 قتلى و47 جريحا في هجوم شنه إسلاميون متطر فون على فندق في الصومال

9 قتلى و47 جريحا في هجوم شنه إسلاميون متطر فون على فندق في الصومال تواجه الصومال تكثيف حركة الشباب الإسلامية المتطرفة هجماتها في الأشهر الأخيرة
 قتل تسعة أشخاص وأصيب 47 آخرون يوم الأحد 23 أكتوبر 2022  في هجوم شنه الاسلاميون المتطرفون في حركة الشباب على فندق في كيسمايو، المدينة الكبيرة في جنوب الصومال، وفق ما أفاد وزير الأمن في ولاية جوبالاند.
استمر الهجوم ست ساعات في الهجوم، بينهم تلاميذ كانوا يغادرون مدرسة مجاورة وقت الهجوم". وكانت حصيلة سابقة أشارت الى مقتل أربعة مدنيين على الاقل.
وبدأ الهجوم قرابة الساعة 12,45 بالتوقيت المحلي (09,45 بتوقيت غرينتش) وانتهى الساعة 19,00 بمقتل المهاجمين الثلاثة على أيدي قوات الأمن في ولاية جوبالاند. وبدأ الهجوم بعد الظهر بسيارة مفخ خة.
وأعلنت حركة الشباب مسؤوليتها عن الهجوم، قائلة إنها استهدفت فندقا يجتمع فيه أعضاء من إدارة ولاية جوبالاند الاتحادية.
وتقاتل هذه الجماعة الإسلامية المتطرفة المرتبطة بالقاعدة، الحكومة الفدرالية المدعومة من المجتمع الدولي، منذ 2007.
وطردت حركة الشباب من المدن الرئيسية في البلاد وبينها العاصمة مقديشو في 2011، لكنها ما زالت متمركزة في مناطق ريفية واسعة لاسيما في جنوب البلاد.
وكيسمايو عاصمة ولاية جوبالاند وتقع على بعد 500 كلم جنوب مقديشو، وشكلت معقلا لحركة الشباب المتطرفة التي جنت أرباحا كبيرة من نشاط الميناء فيها قبل أن تستولي ميليشيات محلية مدعومة من القوات الكينية على المدينة في 2012.
وتواجه الصومال تكثيف حركة الشباب الإسلامية المتطرفة هجماتها في الأشهر الأخيرة، وتعاني الدولة الواقعة في القرن الأفريقي الفقر وعدم الاستقرار منذ عقود.