الخميس 25 إبريل 2024
مجتمع

جامعة مولاي إسماعيل: التسجيل المتداول بشأن التكوينات بجامعة آخن الألمانية تضمن ادعاءات باطلة

جامعة مولاي إسماعيل: التسجيل المتداول بشأن التكوينات بجامعة آخن الألمانية تضمن ادعاءات باطلة جامعة مولاي اسماعيل
قال بيان لجامعة مولاي اسماعيل إن ما تم تداوله من طرف بعض المنابر الإلكترونية بشأن وجود تسجيل بالصوت والصورة تحت عنوان: "جامعة مولاي إسماعيل والدراسة في ألمانيا: هل هي أكبر فضيحة نصب واحتيال على الطلبة" والذي تم  تداوله بشكل واسع عبر قنوات التواصل الاجتماعي يتضمن إدعاءات باطلة، ومعطيات مغلوطة، وتلميحات مغرضة بشأن التكوينات المنجزة في إطار برامج الباشلر التي تم إنجازها تنزيلا لاتفاقية شراكة بين جامعة مولاي إسماعيل وجامعة العلوم التطبيقية بآخن بألمانيا.
وأكد البيان أن الاتفاقية المبرمة بين جامعة مولاي إسماعيل، وجامعة العلوم التطبيقية بآخن بألمانيا، تدخل في إطار الشراكات الاستراتيجية التي تعكس انفتاح الجامعة على محيطها الدولي منذ 2010 (تاريخ التوقيع على الاتفاقية)؛ حيث أفرزت هذه الاتفاقية نتائج جد إيجابية إن على مستوى البحث العلمي، أو التكوين المستمر، وذلك في قطاعات حيوية، كالكيمياء، المعلوميات، الهندسة الكهربائية، الهندسة البيوطبية والمجالات الفلاحية والماء وغيرها.
وأشار أن الالتزامات المالية المتعلقة بالمداخيل والمصاريف المنصوص عليها ضمن بنود الاتفاقية بين جامعة مولاي اسماعيل وجامعة العلوم التطبيقية بآخن بألمانيا يتم تنفيذها وفق الاجراءات والمساطر المالية المنصوص عليها في النصوص التشريعية والتنظيمية الجاري بها العمل.
وفيما يتعلق بالمستجدات المرتبطة بالتدبير المالي للاتفاقية لسنة 2022، أشار أن جامعة العلوم التطبيقية بآخن بألمانيا، قد اتخذت مجموعة من الإجراءات والتدابير الجديدة عقب تغيير الطاقم الإداري للجامعة. مما انعكس بشكل مباشر على التدبير العادي لهذه الاتفاقية من لدن جامعة مولاي إسماعيل.
وأعربت جامعة مولاي إسماعيل إيمانا منها بتنزيل قواعد الحكامة الجيدة المنصوص عليها دستوريا، وخاصة مبدأ ربط المسؤولية بالمحاسبة، والشفافية في تدبير الأمور الإدارية والمالية، وتكريسها لمبدأ الحق في الولوج إلى المعلومة عن استعدادها لوضع كل الوثائق الضرورية والإثباتات القانونية والمسطرية المرتبطة بهذه الاتفاقية رهن إشارة المعنيين؛ مؤكدة حقها في الدفاع عن سمعتها بما يكفله القانون