الجمعة 29 مارس 2024
مجتمع

نقابة موظفي التعليم العالي تدخل على خط أزمة المدرسة الوطنية للتجارة والتسيير

نقابة موظفي التعليم العالي تدخل على خط أزمة المدرسة الوطنية للتجارة والتسيير جانب من الوقفة الاحتجاجية التي نظمتها النقابة الوطنية للتعليم العالي أمام مقر المدرسة
عقد المكتب المحلي للمدرسة الوطنية للتجارة والتسيير بالدار البيضاء للنقابة الوطنية لموظفي التعليم العالي والأحياء الجامعية / الكونفدرالية الديمقراطية للشغل/ يوم الإثنين 17 أكتوبر 2022 اجتماعا عاجلا من أجل مناقشة ما وصفه بالوضع المزري الذي  أصبحت عليه الوضعية في المدرسة.
واستنكر المكتب المحلي للمدرسة الوطنية للتجارة والتسيير الدار البيضاء للنقابة الوطنية لموظفي التعليم العالي والأحياء الجامعية في بلاغ توصلت "أنفاس بريس" بنسخة منه، حرمان أحد أعضاء المكتب المحلي من موافقة المدير بالنيابة من أجل إيداع ملف ترشيح خاص بتكوين خارجي بجامعة إسبانية لها شراكة مع جامعة الحسن الثاني الدار البيضاء في إطار برنامج Erasmus+، علما أن الموظف المعني بالأمر يتم رفض وتجاهل طلباته بشكل مستمر نظرا لكونه أحد مناضلي المكتب المحلي في المدرسة. وهو ما يضرب بقوة، وفق البلاغ، مبدأ المساواة الذي ينص عليه الدستور المغربي.
وعبر المكتب المحلي عن استيائه من تقزيم المنحة الخاصة بأحد مناضلات المكتب المحلي بطريقة انتقامية واستغرب من التجاهل المستمر عن تعيين رئيس مصلحة الشؤون الإدارية، دون إعطاء أي توضيحات حول سبب عدم فتح المباراة.
وطالب بتخصيص نسبة 5 في المائة من عائدات التكوين المستمر لفائدة موظفي المدرسة، إسوة بباقي مؤسسات جامعة الحسن الثاني الدار البيضاء، طبقا لقرار مجلس الجامعة دورة 17 فبراير 2016.
وحمل إدارة المدرسة مسؤولية تدهور المناخ الاجتماعي بالمؤسسة الناتج عن نهج سياسة فرق تسود.
وعبر عن تضامنه التام والمطلق مع أساتذة المدرسة في معركتهم، وخاصة الكاتبة المحلية للنقابة الوطنية للتعليم العالي بالمؤسسة، والتي تعرضت للمنع من ممارسة مهامها العلمية كأستاذة باحثة انتقاما منها لانتمائها النقابي.