الأربعاء 7 ديسمبر 2022
فن وثقافة

البيضاء.. خطيب جمعة مسجد السككيين يحصل على الدكتوراة في علوم القرآن

البيضاء.. خطيب جمعة مسجد السككيين يحصل على الدكتوراة في علوم القرآن الطالب الباحث عبد الرحيم ناشط
حاز الطالب الباحث عبد الرحيم ناشط، عضو المجلس العلمي المحلي عين السبع الحي المحمدي بالدار البيضاء،  شهادة الدكتوراه، تخصص علوم القرآن بنتيجة مشرف جدا مع التوصية بالطبع، بكلية الشريعة أيت ملول أكادير، تخصص علوم القرآن الكريم.
وكانت لجنة المناقشة تتكون من الأساتذة: أبو يحيي، مشرفا، مع عضوية عميد كلية الشريعة عبد العزيز بلاوي، رئيسًا، ولحسن الشرقاوي مناقشا، وعبد الكريم خلفي مناقشًا. 
الأطروحة عبارة عن تحقيق كتاب: "الأجوبة المدققة على الأسئلة المحققة" لأبي العباس أحمد الشقانصي.
حيث خصص الباحث، وهو خطيب جمعة مسجد السككيين، بالدار البيضاء، القسم الأول لدراسة المؤلَف والمؤلِف.
تناول فيه حياة الإمام الشقانصي من خلال الحديث عن عصره من مختلف الجوانب السياسية والاقتصادية والاجتماعية، ثم انتقل بعد ذلك للتعريف بالإمام أحمد الشقانصي من حيث اسمه ونسبه وشيوخه.
أما القسم الثاني فله ارتباط وثيق بصناعة التحقيق، وتناول فيه المؤلّف؛ من حيث الحديث عن الكتاب وصحة نسبته للمؤلف، وذكر بعض أسباب تأليفه، وبيان أهم المصادر التي اعتمدها الشقانصي في كتابه، وتناول كذلك منهجه في الكتاب، وأفردت الأطروحة للمخطوط، من حيث رقنـه، وترقيمه؛ بإعمال الترقيم المعمول به في البحوث والأطاريح الأكاديمية. ثم قام الباحث بعد ذلك بتخريج الأحاديث والآثار مع الحكم عليها على شـرط الصـناعة الحديثية، معزيا الأقوال إلى أصحابها، وترجم لجل الأعلام الذين ورد ذكرهم في الكتاب.