الجمعة 29 مارس 2024
خارج الحدود

الجيش الإسباني يتعزز بوحدة استخباراتية جديدة

الجيش الإسباني يتعزز بوحدة استخباراتية جديدة ثكنة للجيش الإسباني
من المتوقع أن تتعزز قوات الجيش الإسباني، قريبا، بوحدة استخباراتية جديدة ستتولى وظائف جمع المعلومات وتطوير المنتجات الاستخبارية، يطلق عليها "مركز دمج المعلومات".
وأكدت "إلكونفيدونسيال"، نقلا عن مصادر داخلية من هيئة الأركان العامة للدفاع، أنه "تم إحراز تقدم كبير في إنشاء هذه الوحدة التي انطلق الإعداد لها منذ عدة أشهر، كما تم اتخاذ الإجراءات اللازمة لتزويدها بالموارد البشرية والمادية".
وأضافت أن مهمة "دمج" البيانات من خلال قنوات مختلفة أو دمجها للحصول على منتجات استخباراتية، ستوكل إلى جنود احتياط متطوعين يُشترط فيهم أن يجتازوا فترات تدريب عسكرية أساسية ومحددة وأن يكونوا مرتبطين مؤقتًا وطوعيًا بالقوات المسلحة. كما أنها ستركز على تحليل الشبكات الاجتماعية وتتبع منتديات ومواقع الإنترنت، لمحاولة الكشف عن عمليات التأثير وحملات التضليل ذات الاهتمام العسكري.
وقد بدأت هيئة الأركان العامة للدفاع، فعليا، بشراء التكنولوجيا وبرامج الكمبيوتر المخصصة لمركز دمج المعلومات، إذ تسمح هذه البرامج، على سبيل المثال، بمراقبة الشبكات الاجتماعية واكتشاف المنشورات حول مواضيع معينة. حيث تبلغ ميزانية شراء هذه المعدات حوالي 100 ألف يورو.
وأوردت الصحيفة الإسبانية أن "مركز دمج المعلومات الجديد هذا، ثم إنشاؤه ضمن هيئة أركان الدفاع المشتركة(EMACON) ، وهي هيئة القيادة المساعدة لرئيس أركان الدفاع (JEMAD) في ممارسة صلاحياته ومسؤولياته، والتي تدعم وتقدم المشورة لتحديد الاستراتيجية العسكرية، والتخطيط العسكري، وتطوير القوة، فضلا عن التنفيذ الاستراتيجي للعمليات".
وقالت إن "الوحدة الجديدة ترفع تقاريرها إلى الشعبة الاستراتيجية، وهي "المسؤولة عن وضع وتطوير وتحديث الاستراتيجية العسكرية والخطط المنبثقة عنها"، كما تتولى "التخطيط للعمليات العسكرية وتنفيذها ومراقبتها على المستوى الاستراتيجي من خلال الإعداد العسكري، ووضع التقييمات الاستراتيجية وخيارات الرد العسكري والخطط الاستراتيجية وصياغة التوجيهات العسكرية الأولية ".
إضافة إلى ذلك، فإن شعبة الاستراتيجية هي المسؤولة عن إعداد توجيه المخابرات العسكرية والتنسيق فيما بينها، وكذلك التخطيط، وضبط الآثار الاستراتيجية لجميع الأنشطة والبعثات والعمليات التي تقوم بها القوات المسلحة، بالتنسيق الدائم مع المكتب الفني المسؤول عن الإعلام.
يقع "مركز دمج المعلومات"، بشكل عضوي، في قسم الإدارة الاستراتيجية، وهو مسؤول عن التوقع الاستراتيجي، ومراقبة وتنفيذ وتقييم الخطط الاستراتيجية، والتواصل الاستراتيجي للقوات المسلحة. كما أنه مكلف برصد تطور المجالات والموضوعات ذات الأهمية الاستخباراتية المدرجة في خطة الاستخبارات العسكرية.