الأربعاء 24 إبريل 2024
اقتصاد

شعلة العدالة المناخية".. مسيرة الشباب من أجل العمل المناخي بمراكش(مع فيديو)

شعلة العدالة المناخية".. مسيرة الشباب من أجل العمل المناخي بمراكش(مع فيديو) المسيرة عرفت أشكالا متنوعة في التعبير عن الأزمات المناخية
نظمت جمعية مدرسي علوم الحياة والأرض بالمغرب بمعية شركائها  يوم السبت فاتح أكتوبر 2022 انطلاقا من أمام حديقة الحارثي بمراكش في اتجاه قصر البلدية، مسيرة الشباب من أجل المناخ والماء، رافعة أصوات الشباب لحماية الموارد المائية وذلك بمناسبة أسبوع المناخ والشباب 2022.
المسيرة عرفت تقديم أشكال مختلفة ومتنوعة من التعبير الفني والموسيقي والثقافي والتربوي والرياضي، مع مشاركة عدد من الفاعلين المدنيين والمواطنين، ونحن على مسافة أقل من 40 يومًا من المؤتمر العالمي الكبير حول تغير المناخ COP27 الذي سيعقد بشرم الشيخ في مصر في الفترة من 7 إلى 18 نوفمبر 2022. وسيعمل الشباب المغاربة على تعبئة وتبليغ أصوات المجتمعات الشعبية التي لا صوت لها، متقدمين على الخط الأمامي للتعبئة لمواجهة الأزمتين المناخية والمائية.
أما الهدف من المسيرة التي نظمتها الجمعية بمراكش فتأتي لدعم ومواصلة عمل أقرانهم الأفارقة الشباب، من خلال رفع  "شعلة العدالة المناخية" ، التي تم إطلاقها على هامش أسبوع المناخ الإفريقي 2022 في ليبرفيل، ومنها إلى داكار للوصول خلال هذا الشهر إلى مراكش، ومن مراكش ستسافر الشعلة  على أيدي الشباب إلى أكرا ثم نيروبي وكنشاسا ... للوصول إلى شرم الشيخ في مصر في نوفمبر 2022. وتعد المسيرة فرصة للأجيال التي سيتأثر حاضرها ومستقبلها أكثر من غيرها، من أجل التعبئة ضد جميع مسببي ومسببات التغيرات المناخية، وكل أشكال هدر المياه وتلوثها، ومن أجل مزيد من الابتكار والاستثمار في مشاريع تخزين المياه الصغيرة والمتوسطة الحجم .
وفي تصريح ل" أنفاس بريس"  اعتبر بوجمعة بلهند المدير الإداري والمالي للجمعية أن شدة الاختلالات المناخية التي عرفها العالم خلال السنوات الأخيرة من جفاف وحرائق الغابات والاضطرابات الموسمية والفيضانات ، التي تتسبب في أزمات مستمرة ومتتالية وأزمات مائية وغذائية وأزمات اقتصادية ومالية واجتماعية ، جعلت الشباب المغربي  يتعبئ مع جميع المنظمات الوطنية والإفريقية الفاعلة والمجتمعات المتضررة،  من خلال تظاهرات متعددة ومتنوعة مسترسلة وطنية  إفريقية ودولية، بدعم من جمعية مدرسي علوم الحياة والأرض بالمغرب  و شبكة التحالف الإفريقي للعدالة المناخية - PACJA.