الأربعاء 7 ديسمبر 2022
اقتصاد

بمشاركة أسماء فنية لامعة.. ميدلت تحتضن الملتقى الوطني للتفاح

بمشاركة أسماء فنية لامعة.. ميدلت تحتضن الملتقى الوطني للتفاح صورة من أرشيف الملتقى السابق
تحتضن مدينة ميدلت في الفترة الممتدة من 6 الى 9 أكتوبر 2022 الملتقى الوطني للتفاح، وهو الملتقى الذي دأبت على احتضانه سنويا من أجل التسويق لفاكهة التفاح بالإقليم والمعروف بجودته ونكهته المتميزة.
 
ويعرف الملتقى تنظيم عدة ندوات ولقاءات علمية تخص إنتاج التفاح في المغرب، كما يتميز بإختيار ملكة جمال التفاح، والتي يتم الاحتفاء بها مثل العرائس على نغمات الموسيقى الفلكلورية الشعبية، هذا بجانب الأنشطة الثقافية الفنية والسهرات التي ينظمها المهرجان.
 
وستعرف دورة هذه السنة مشاركة أسماء فنية بارزة ونذكر منها رشيدة طلال، سعيد مسكير، دنيا بطمة، سعيدة تيتريت، الى جانب مشاركة عبيدات الرمى ورضوان خريبكة، كابورال ومجموعة أزعما وأهناش. و سيشرف على تنشيط الملتقى الفنان سيد عبدو، على أن تتكفل حادة الشهبوني بالتقديم الأمازيغية.
 
ويعتبر إقليم ميدلت بالمغرب من أهم المناطق المنتجة للتفاح حيث يستحوذ على 60 في المئة من الانتاج الوطني و90 في المئة من إنتاج التفاح على مستوى جهة درعة تافيلالت.
 
ويقدر رقم معاملات إنتاج التفاح سنويا حوالي 1.17 مليار درهم، ويشكل مورد رزق ما يربو عن 60 ألفا من ساكنة جهة درعة – تافيلالت، وهو ما يمكن من إحداث أكثر من 1.5 مليون يوم عمل على امتداد سلاسل الإنتاج والتخزين.
 وعرفت البنية التحتية المخصصة للتخزين بالجهة تطورا ملحوظا، بقدرة كانت تبلغ سنة 2009 4 آلاف طن لتصل سنة 2020 إلى 70 ألف طن. و تتأسس هذه البنية على 38 وحدة تخزين بالتبريد، 32 منها على صعيد إقليم ميدلت.