السبت 26 نوفمبر 2022
فن وثقافة

الزميل بكار الدليمي كاتبا جهويا لفرع نقابة الصحافيين بجهة الداخلة وادي الذهب

الزميل بكار الدليمي كاتبا جهويا لفرع نقابة الصحافيين بجهة الداخلة وادي الذهب بكار الدليمي كاتب عام فرع نقابة الصحافيين بجهة الداخلة
تحت شعار “الإعلام شريك في معارك البناء التنموي بالأقاليم الجنوبية” عقد الفرع الجهوي الداخلة وادي الذهب، للنقابة الوطنية للصحافة المغربية، لقاءا تواصليا وتنظيميا مع الزميلات والزملاء أعضاء النقابة بالفرع، ترأسه الزميل عبد الكبير اخشيشن رئيس المجلس الوطني الفيدرالي.
 
في  التقديم الذي أشرف عليه واستعرض الزميل بكار الدليمي كاتب الفرع، الإكراهات التي تواجه العمل النقابي والإعلامي بالجهة، والأنشطة التي قام بها الفرع في ولاية تحكمت فيها  ظروف الجائحة التي عطلت العمل التواصلي، معتبرا أن ما تم إنجازه يسمح للمسؤولين بالفرع بالاطمئنان لمستقبل الفرع.
 
من جهته قدم الزميل عبد الكبير اخشيشن عرضا مفصلا حول واقع الممارسة المهنية في البلاد، وكذا المسؤوليات الملقاة على عاتق النقابة الوطنية للصحافة المغربية، واستعرض محطات النضال النقابي الذي خاضته النقابة باقتدار منذ عقود.
واعتبر عبد الكبير اخشيشن أن النقابة الوطنية للصحافة المغربية التي آمنت بالبعد الجهوي في العمل المهني والنقابي، جعلت قوانينها الأساسية منفتحة على الإعلاميين المهنيين والمراسلين الصحافيين، وجعلت بيت النقابة مفتوحا لكل من يمارس الكتابة الصحفية من أي موقع.

 
وقارن الزميل اخشيشن بين هذا التصور، وما يطرح اليوم على الإعلام من تحديات التنظيم، معتبرا أن النقابة تدافع على توجه بناء مقاولات قوية تسمح للصحفيات والصحافيين العيش بكرامة ماديا ومهنيا، وفي ذات الوقت تعتبر أن هناك مداخل كثيرة لمعالجة وضعية المقاولات الصغيرة، وتعتبر أن المدخل الجهوي، ودفتر تحملات دقيق لتأهيلها وفق شروط الجودة والالتزام بأخلاقيات المهنة سيساهم في خلق بيئة مهنية نظيفة ومسؤولة.
 
وبعد نقاش غني مع الزميلات والزملاء في تقييم أداء الفرع، انتقل الجمع لانتخاب مكتب الفرع الجديد وتوزيع مهامه على الشكل التالي:
كاتب الفرع: بكار الدليمي 
نائبة كاتب الفرع: الدوشة بكار 
أمين المال: محمد عبد الرحمان المختاري 
نائب أمين المال: محمد يداس 
مقررة الفرع: العالية احميميد 
نائب مقرر الفرع: حمدي شكاف
مستشار مكلف بالعلاقة مع المجتمع المدني: امبارك أبردة 
مستشار مكلف بالصحافة المكتوبة: محمد لحبيب لهويدي
مستشار مكلف بالصحافة الإلكترونية: محمد سالم أعمر 
مستشار مكلفة بالتكوين: أعزيزة أشبيهن 
مستشار مكلف بالأنشطة والندوات: أحمد دريوش