الخميس 28 مارس 2024
مجتمع

منتدى الصحافيين يفتتح السنة بدورة تكوينية حول آليات الأمم المتحدة لحماية حقوق الإنسان

منتدى الصحافيين يفتتح السنة بدورة تكوينية حول آليات الأمم المتحدة لحماية حقوق الإنسان جانب من الدورة التكوينية
من المقرر أن ينظم المنتدى المغربي للصحافيين الشباب، بالشراكة مع مؤسسة هاينريش بول- مكتب الرباط-المغرب، دورة تكوينية حول " آليات الأمم المتحدة لحماية حقوق الإنسان"، يومي 24 و25 شتنبر 2022 بمراكش، لـفائدة 15 صحافية وصحافي، من مختلف المنابر الإعلامية الوطنية. 
ويستفيد الصحافيون المشاركون في هذه الدورة من برنامج تدريبي، حول الآليات التعاقدية والآليات غير التعاقدية، والآليات الدولية لحماية حرية الرأي والتعبير، وآليات الحماية والقوانين الوطنية المؤطرة لحرية الرأي والتعبير، على ضوء المراجع الدولية لحقوق الإنسان.
وتندرج هذه الدورة التكوينية في إطار مشروع "توعية الصحافيات والصحافيين بآليات الأمم المتحدة لحماية حقوق الإنسان"، الذي ينفذه المنتدى بشراكة مع مؤسسة هاينريش بول- مكتب الرباط، المغرب.
وفي تصريح صحفي له، أوضح سامي المودني، رئيس المنتدى المغربي للصحفيين الشباب، بأن "المحاور التي يتطرق لها هذا المشروع لم يتم تحديدها بشكل عشوائي، بل إن اختيارها كان بناء على عملية رصد لمجموعة من الملاحظات، من بينها نقص التغطية الإعلامية في المغرب، لعمل الآليات الدولية لحماية حقوق الإنسان".
 وأضاف المودني أن هذه الدورة التكوينية تستند إلى دليل منهجي موجه للصحفيين حول آليات الأمم المتحدة لحماية حقوق الإنسان، الذي أنجزه المنتدى في إطار هذا المشروع ".
يذكر أن تنظيم هذه الدورة التكوينية، يأتي في سياق التحضيرات لمشاركة المغرب في الجولة الرابعة للاستعراض الدوري الشامل بمجلس حقوق الإنسان بجنيف المقرر عقدها خلال شهر نونبر المقبل، إذ يسعى المنتدى المغربي للصحافيين الشباب، من خلال هذه الدورة إلى المساهمة في تقوية قدرات الصحافيين في مجال آليات الأمم المتحدة لحماية حقوق الإنسان، من أجل تعزيز تغطية إعلامية مهنية لهذا الحدث تحترم المعايير الدولية.