السبت 20 إبريل 2024
رياضة

بعد " أنابورنا".. بشرى ببيانو" تخوض غمار تجربة تسلق جديدة

بعد " أنابورنا".. بشرى ببيانو" تخوض غمار تجربة تسلق جديدة البطلة المغربية بشرى بيبانو
تستعد البطلة المغربية بشرى بيبانو، وهي أول شخص في المغرب يُحقق تحدي "القمم السبع" لبدء مغامرة جديدة من أجل تسلق قمة جبل ماناسلو، وهو واحد من بين القمم التي تتجاوز ارتفاع 8000 متر عن سطر البحر، تحديدا 8163 متر. 
 
وستنطلق رحلة التسلق الجديدة، يوم الجمعة 2 شتنبر2022، تاريخ وصول المتسلقة المغربية بشرى بيبانو إلى النيبال، إذ ستظل هناك إلى غاية 8 أكتوبر من نفس العام.
 
وبمجرد وصول بيبانو إلى مدينة كاتماندو، عاصمة النيبال، ستتابع العديد من المراحل لتحقيق حلمها، وستقوم بداية برحلة تستغرق بضعة أيام من أجل بلوغ مخيم ماناسلو الرئيسي، وستواصل بعدها الرحلة إلى المخيمات الأربعة الأخرى من أجل بلوغ القمة، حيث يتمثل الهدف الأسمى للمتسلقة في بلوغ القمة الحقيقية للجبل.
 
وتعتبر قمة "ماناسلو"، من سلسلة جبال الهيمالايا، إذ يبلغ ارتفاعه 8163 مترا فوق مستوى سطح البحر، وهو ثامن أعلى قمة في العالم. واحد من أصعب الجبال التي يمكن تسلقها.
 
ونشير إلى أن بشرى بيبانو تعد أول شخص في المغرب يحقق تحدي "سبع قمم"، وهي أول مغربية وامرأة من شمال إفريقيا تتسلق أعلى قمة في العالم، قمة جبل إيفرست ذو ارتفاع 8848 متر، وهو الإنجاز الذي تم تحقيقه سنة 2017.
 
ونجحت المتسلقة المغربية في تحقيق رقم قياسي جديد شهر أبريل من سنة 2022 من خلال تسلق قمة أنابورنا، واحد من أصعب القمم عبر العالم، تحديدا بسلسلة جبال الهيمالايا في النيبال بارتفاع 8091 متر.